بكين: قال موقع حكومي اقليمي على الانترنت ان الصين سترسل خمسة نمور quot;كمبعوثي صداقةquot; الى كوريا الشمالية حتى بالرغم من اعلان بيونغ يانغ انها سوف تستأنف العمل في منشأة نووية وطردت مفتشين للامم المتحدة.

وقال مكتب الحجر الصحي في اقليم لياونينغ في موقعه على الانترنت انه تمت الموافقة على ارسال ثلاثة نمور سيبيرية من مدينة داليان في شمال شرق البلاد ونمرين من نوع البنغال من سيشوان في شمال الغرب في 9 من ابريل نيسان.

وقال انه سيجري ارسال هذه النمور الى كوريا الشمالية quot;كمبعوثي صداقةquot;.

وكانت الصين قد انضمت الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة في ادانة اطلاق كوريا الشمالية صاروخا في وقت سابق من هذا الشهر لكنها امتنعت عن توبيخ حليفتها وجارتها علانية.

ويقول محللون في الصين ان بلادهم تحاول تجنب تصعيد الموقف أو خسارة النفوذ الدبلوماسي لدى كوريا الشمالية.

ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانج يو مرة اخرى الى الهدوء في مؤتمر صحفي في بكين يوم الخميس بعد ان طردت كوريا الشمالية مفتشين نوويين.

وقال مكتب التفتيش على حركة الدخول والخروج والحجر الصحي في لياونينج ان ثورين كبيرين من ثيران التبت (الياك) واربعة جمال ارسلتهم نفس الحديقة وهي حديقة داليان في فبراير شباط اجتازوا 60 يوما في الحجر الصحي في كوريا الشمالية ويراهم السائحون الان في كوريا الشمالية.

وشاركت فرقة اوبرا في بكين خلال quot;مهرجان الفنون للصداقة في الربيع في ابريل نيسانquot; في بيونغ يانغ يوم الخميس في اول عرض لاوبرا بكين في هذا المهرجان المستمر منذ عقود.