ستوكهولم: اعلن القضاء السويدي الجمعة انتهاء التحقيق التمهيدي الذي بدأ في كانون الاول/ديسمبر 2008 حول احتمال وقوع فساد في عدد من لجان جائزة نوبل.

واعلن المدعي المكلف التحقيق نيلس اريك شولتز في بيان ان quot;التحقيق التمهيدي بشان ثلاثة اعضاء من لجان نوبل اشتبه في تورطهم بالفساد (...) سينتهيquot;.

ولتبرير قراره اعتبر المدعي ان quot;احتمال ان يتمكن عضو واحد في لجنة (نوبل) من التاثير بشكل حاسم في اختيار الفائز النهائي شبه معدومquot;.

وقد فتح التحقيق في كانون الاول/ديسمبر 2008 بعد شبهات فساد بحق ثلاثة اعضاء في لجان نوبل للطب والفيزياء والكيمياء توجهوا في اذار/مارس 2006 وكانون الثاني/يناير 2008 الى الصين تلبية لدعوة من وزارة التربية الصينية.

وحول هذه النقطة قال المدعي ان الدعوة لم تكن quot;موجهة لعضو محدد من لجنة نوبلquot; بل للمعهد الملكي السويدي للتكنولوجيا quot;كا.تي.اتشquot; الشهير الذي ينتمي اليه الاساتذة الثلاثة المتهمون بالفساد.

وخلص شولتز الى القول quot;بالتالي، فان السلطات الصينية صاحبة الدعوة لا يمكن ان تكون لها نية الفساد او التاثير في اعضاء لجان نوبلquot;.

وتقوم لجنة نوبل في معهد كارولينسكا بمنح جائزة الطب بينما تمنح جائزتا الفيزياء والكيمياء من جانب لجان منفصلة في الاكاديمية الملكية للعلوم.
ولم يمنح الصينيون اي جائزة نوبل خلال المواسم الثلاثة الاخيرة.