كانبيرا: توقع معهد السياسة الإستراتيجية في استراليا ازدياد الكوارث الطبيعية وتكرر حدوثها في أماكن لم تشهد من قبل أي كوارث في البلاد.
وذكرت وكالة الأنباء الاسترالية ( أي أي بي) اليوم الاثنين إن مدير المعهد أنطوني بيرغن ومدير مركز الأمن الداخلي الاسترالي أثوز ييتس حذرا من أن التغيرات المناخية قد تؤثر على الأمن الوطني والغذائي على المدى البعيد.

وقال بيرغن وييتس إن quot; التغيرات المناخية يمكن أن تزيد خطر الكوارث في استرالياquot;، وحذرا من أن الحكومة قد لا تكون قادرة على التعامل مع النتائج التي يمكن أن تنجم عن المشاكل الاقتصادية والاجتماعية quot;المدمرةquot; لهذه الكوارث. وأضافا إنه يتعين على المسؤولين عن وضع الخطط الأمنية لحماية استراليا الإقرار بوجود خطر على الأمن الداخلي بسبب التغيرات المناخية وبأن يكون عزم الحكومة على مواجهة هذه المشكلة مساوياً لعزمها وتصميمها على مكافحة الإرهاب.

وقالا quot; علينا الاستثمار اليوم من أجل غدٍ أفضل وذلك بأن نضمن قيام بنى تحتية مرنة تستطيع مواجهة نتائج هذه الكوارثquot; ،لأن ذلك برأيهما سوف يجعل الاستراليين أكثر أمناً في مواجهة كافة الأخطار. وكان رئيس الحكومة الاسترالية قال في جلسة عقدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي إن التغيرات المناخية تمثل تحدياً أساسياً للأمن الوطني على المدى البعيد من ناحية توفير الغذاء والاراضي الصالحة للزراعة .