نيويورك: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء من على منبر الامم المتحدة انه quot;عازمquot; على العمل من اجل المناخ لكنه اعترف ان التحديات القادمة في قمة كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر هي quot;الاصعبquot;.

وقال اوباما الذي تعتبر دولته من كبار الملوثين في العالم وامام عشرات القادة من العالم باسره اجتمعوا في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان quot;التهديد المتمثل بالتغير المناخي خطر وداهم ومتزايدquot;.

وحذر من ان الاجيال المقبلة ستواجه quot;كارثة لا مناص منهاquot;، ان لم تتصرف الاسرة الدولية quot;بجرأة وسرعة في انquot;.

واضاف quot;نفهم خطورة التهديد المناخي ونحن عازمون على العمل. وسوف نفي بوعودنا تجاه الاجيال الصاعدةquot;.

واقر الرئيس الاميركي بانه quot;لا يجب ان نكون واهمين لان التحديات القادمة ستكون الاصعبquot; مشيرا الى مؤتمر كوبنهاغن، وذلك بعد ان وصلت المحادثات الدولية الى طريق مسدود.

وشدد اوباما ايضا على ان الدول المتقدمة عليها ان تكون قدوة، مذكرا بهدفه القاضي بتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة في الولايات المتحدة الى ما كانت عليه في العام 1990 وذلك بحلول 2020.

وقال ايضا انه سيعمل على الغاء الدعم الحكومي للمحروقات الاتية من موارد احفورية وذلك في خلال اجتماع مجموعة العشرين الخميس والجمعة في بيتسبرغ (شرق الولايات المتحدة).

وتابع quot;ويجب على الدول الناشئة السريعة النمو ان تضطلع بدورها في محاربة الاحترار لانها ستكون مسؤولة عن انبعاثات الغازات الكربون كلها تقريبا في العقود القليلة المقبلةquot;.