قائد طائرة الايرباص ايه310 لشركة الطيران اليمنية التي تحطمت قبالة جزر القمر لم يحترم تعليمات الهبوط في احوال جوية سيئة. وعلى ما يبدو هبط بسرعة مبالغ فيها.

مرسيليا:اعلنت جمعية عائلات الضحايا السبت ان قائد طائرة الايرباص ايه310 لشركة الطيران اليمنية التي تحطمت في الثلاثين من حزيران/يونيو قبالة جزر القمر متسببة في مقتل 152 شخصا، لم يحترم تعليمات الهبوط في احوال جوية سيئة.
واستندت الجمعية الى معلومات تبلغتها الخميس من مكتب التحقيقات والتحاليل المكلف التحقيق التقني.

واعلن احمد محمد رئيس جمعية اسر الضحايا في مؤتمر صحافي في قنصلية جزر القمر بمرسيليا (جنوب فرنسا) ان quot;العناصر المستوفاة من الصندوقين الاسودين تفيد ان قائد ايرباص ايه320 لم يحترم تعليمات الهبوط التي تلقاها حسب الاحوال الجويةquot;.
وتفيد المعلومات التي حصلت عليها الجمعية الخميس وحصلت عليها ايضا وزارة الخارجية ان الرياح كانت تهب بقوة اربعين عقدة في المنطقة وان الطيار تلقى نصائح بالهبوط حسب طريقة لم يحترمها.

واعلن محام متخصص في تحطم الطائرات حضر المؤتمر الصحافي ويفترض ان تكلفه الجمعية رفع دعوى للتعويض quot;يبدو انه هبط بسرعة مبالغ فيهاquot;.
لكن فرضية الخطأ في قيادة الطائرة لا ترضي الجمعية تماما وتساءل رئيسها quot;هل حصلت ايضا مشكلة ميكانيكية والكترونية؟ اننا نامل الحصول على اجوبة في الاسابيع القادمةquot;.

واعتبر مصدر قريب من الملف ان فرضية حصول عطل في الطائرة في تلقي الاشارات التي تدل على توجيهها بالنسبة للمدرج خلال الهبوط، ايضا قائمة.
وقد عثر على صندوقي الطائرة نهاية اب/اغسطس.