قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت الدراما الخليجية في العام 2012 تألق عدد من الأقلام النسائية التي استطاعت فرض نفسها على الساحة الفنية وطرحت وبقوة أكثر من قضية تهم المرأة الخليجية وأهم وأدق تفاصيل حياتها المجتمعية وما تواجهه من صعوبات ومشاكل قد لا تشعر بها أغلب المجتمعات الخليجية.


الدمام:تركت الأقلام النسائيةأثرًا كبيرًا ومتميزًا على الإنتاج الدرامي في الخليج لهذا العام حيث تميزت وتنوعت الموضوعات والقضايا التي تناولتها الأعمال الدرامية، وإستطاعت من خلال الأقلام النسائية أن تسيطر البطولات النسائية على عدد لا بأس به من الأعمال بل وحققت أغلبها نجاحات كبيرة وجماهيرية في المشاهدة لم تكن متوقعة.

أشهر الأقلام النسائية في الدراما الخليجية الكاتبة وداد الكواري التي شاركت بمسلسل laquo;خادمة القومraquo; للمخرج سلطان خسروه، وبطولة: هدى حسين، جاسم النبهان، عبد الإمام عبد الله، مها محمد، حسن البلام، خالد البريكي، ويحكي قصة امرأة ذات شخصية قوية لكنها تتسم بالطيبة وتخدم قومها بحب وكرم وتقدم كل ما عندها لمن حولها.

ومن الأقلام النسائية المتميزة الكاتبة هبه مشاري حمادة التي شاركت بمسلسل laquo;كنة الشام وكنات الشاميةraquo; للمخرج جمعان الرويعي، وبطولة: شجون الهاجري، وفاطمة الصفي، ومرام، وليلى عبد الله، ومريم الصالح، وإلهام الفضالة، وتدور أحداثه حول حكايات في نهاية حقبة الستينيات وتم التركيز فيها على البعدين الاجتماعي والرومانسي.

أما الكاتبة السعودية الدكتورة ليلى الهلالي فعادت بقوة على الساحة الفنية الخليجية بمسلسل laquo;ملحق بناتraquo; للمخرج عامر الحمود، وتأليف ليلى الهلالي، وبطولة: هيفاء حسين، ومجموعة من الفنانات الشابات، وهو عمل اجتماعي كان عبارة عن جزء مكمل لمسلسل laquo;بنات الثانويةraquo; الذي منع من العرض بالكويت العام الماضي.

وقدمت الكاتبة عبير زكريا مسلسل laquo;سكن الطالباتraquo; للمخرج حسين الحليبي، وبطولة: أسمهان توفيق، فخرية خميس، لمياء طارق، شيلاء سبت، نورة العميري، عبدالله بهمن، فرح، فهد العبدالمحسن، خالد بوصخر، وتناول العمل حياة سبع طالبات مغتربات يجمعهن سكن واحد، ويعرض مشاكلهن واختلافهن في أسلوب الحياة، متناولا علاقاتهن العاطفية والاجتماعية وتأثير ذلك على دراساتهن وطموحاتهن.

كما قدمت الكاتبة الدكتورة خلود النجار مسلسل laquo;مطلقات صغيراتraquo; للمخرج سائد الهواري، وبطولة: عبدالإمام عبدالله، سلمى سالم، إبراهيم الزدجالي، شهد، عبدالله الطليحي، أحمد إيراج، محمد حسن، أمل العوضي، عبدالله بهمن، هنادي، ملاك، سعود بوشهري، وعالج ظاهرة الطلاق في السن المبكرة التي أصبحت إحدى ظواهر المجتمع الخليجي في السنوات الأخيرة.

والكاتبة إيمان سلطان شاركت بمسلسل laquo;امرأة تطلب المغفرةraquo;، للمخرج منير الزعبي، وبطولة: إبراهيم الحربي، وزهرة عرفات، ومحمد العجيمي، وطيف، ولمياء طارق، وعبد الإمام عبدالله، ولطيفة المجرن، وفوز الشطي، ونوره عبدالله، ونواف القطان، ومروة محمد، وأحمد العونان، وعبدالمحسن القفاص، وحلا، وأمل عباس، وهو مسلسل اجتماعي تدور قصته حول امرأة دخلت السجن جراء إحدي القضايا لتصطدم بواقع مؤلم بعد تخلي الجميع عنها حتى أبنائها مما يولد بداخلها رغبة الانتقام من المجتمع.

وشاركت الكاتبة السعودية سارة العليوي بمسلسل laquo;لعبة المرأة رجلraquo; للمخرج إياد الخزوز، وبطولة: ميساء مغربي، وإبراهيم الحربي، وإبراهيم الزدجالي، ونخبة من نجوم الخليج، واستطاع العمل أن يثير جدلا كبيرًا بعد عرضه ودارت أحداثه حول المرأة المعقدة وحبها للسيطرة لدرجة أنها تخطط لكي تجعل الرجل يمشي وفق أهوائها.

ويظهر مما سبق ظهور تواجد متميز ومؤثر للأقلام النسائية في الدراما الخليجية هذا العام بدأ في النضوج والظهور بقوة، ومن المتوقع أن يتميز أكثر وأكثر ويزيد تأثيره في الأعمال الدرامية للعام المقبل.