قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على الرغم من أنَّ المشاركة السوريَّة في الدراما المصريَّة ضعيفة كمًّا في هذا الموسم، إلَّا أنَّها بارزة مع بروز الفنان السوري كنجم أوَّل في الأعمال الَّتي يشارك فيها.


دمشق: بعد نجاح فناني سوريا على الصعيد الدرامي في بلدهم، استعان العديد من المنتجين المصريين بنجوم الدراما السورية منذ عدة سنوات، وفي هذا العام ونظراً لطبيعة الأوضاع التي يعيشها السوريون، جاءت المشاركة ضعيفة على مستوى الكم ولكنها بارزة لأنها تقدم الفنان السوري بمثابة النجم الأول في معظم المسلسلات التييشارك فيها.

الأسماء المعروفة لم تختلف كثيراً عن غيرها من الأعوام، حيث أصبح كل من جمال سليمان وكندا علوش وتيم حسن أحد أركان دراما المحروسة، ولكن الوجه الأبرز يكمن في إطلالة الفنانة سلاف معمار في أول تجاربها في الدراما المصرية.

ويشارك الفنان السوري جمال سليمان في مسلسل quot;سيدنا السيدquot;، حيث قام بإنجاز المشاهد الداخلية التي انتهى من معظمها داخل استديو أحمس، والخارجية في الكثير من المناطق المفتوحة في القاهرة.

وتدور أحداث المسلسل حول الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مصر عام 1945، ويجسّد خلاله جمال سليمان شخصية فضلون الديناري، الرجل الصعيدي ذو الأطوار الغريبة والمتناقضة، والذي يعيش بمبدأ quot;العصي لمن عصىquot; مع جميع من حوله بكفر السيد الذي يعيش فيه ويحكمه بالقوة والسلطان، حيث يعتبره أهل البلد شخصية استثنائية تتميز بالغموض والازدواجية، وهو أب لأربعة أبناء، وتختلف شخصيته كل الاختلاف عن الشخصيات الصعيدية التي قدمها من قبل، وبذلك يدخل سليمان المنافسة بقوة بين أعمال الدراما الصعيدية في رمضان المقبل.

والعمل من تأليف ياسر عبد الرحمن أحمد وإخراج إسلام خيري، بطولة جمال سليمان، وأحمد الفيشاوي، وحورية فرغلي، ومروة عبد المنعم، وهادي الجيار، ووليد فواز، ومحمد ممدوح، وولاء الشريف، وياسر الطوبجي، وميسرة، ومحسن محيى الدين.

ويلعب الفنان تيم حسن دور البطولة المطلقة أيضاً في مسلسله quot;الصقر شاهينquot; الذي تدور أحداثه حول شاب اسكندرانيمن جذور صعيدية يدعى quot;شاهينquot;، يعيش في منطقة الصيادين في الإسكندرية، ويكتشف في ما بعد أن هناك ثأرًا قديمًا عليه، وعندما يصبح شابًا يسعى الى استرداد حقوقه من والده فتتوالى الأحداث في أجواء تتخللها الرومانسية.

والمسلسل من بطولة رانيا فريد شوقي، وأحمد راتب، وأحمد زاهر، وشيري عادل، وأحمد خليل، ومحمد عبد الحافظ، وسوسن بدر، وطارق عبد العزيز، وعايدة رياض، ومن تأليف إسلام يوسف، وإخراج عبد العزيز حشاد.

كما تشارك الفنانة سلاف معمار الفنان يحيى الفخراني وسوسن بدر في بطولة مسلسل quot;الخواجة عبد القادرquot; الذي ألّفه عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني، والمسلسل ينتمي إلى الدراما الصعيدية وتدور أحداثه في صعيد مصر من عام 1940 وحتى عام 2006، حيث يرصد بعض الأوضاع في مصر في تلك الفترة في إطار إنساني كوميدي.

وقد تخلت الفنانة السورية عن شعرها الأشقر الذي واظبت عليه خلال الأشهر السابقة، لتصبغه بالأسود تماشياً مع الشخصية التي تجسّدها في المسلسل الذي تؤدي فيه دورquot;زينبquot; الفتاة الصعيدية التي تملك شغفاً كبيراً بالحياة، ويتراءى لها الخواجة عبد القادر في أحلامها، ثم تلتقيه على أرض الواقع ليعيشا معاً قصة حب تبعاً لسياق الأحداث.

بدورها تشارك الفنانة كندة علوش، الفنان خالد الصاوي بطولة مسلسله quot;على كف عفريتquot; في ثاني شراكة تلفزيونية لهما بعد quot;أهل كايروquot;.

وتدور أحداث المسلسل حول فاضل أبو الروس المغرم بعالم المال والأعمال، وفي أعقاب ثورة 25 يناير، يحوز فاضل على اهتمام هذه الطبقة بما لديه من قدرات تجعله شخصية لافتة في هذا المجال.

كما تشارك في مسلسل quot;البلطجيquot; حيث تجسد علوش شخصية فتاة مشاغبة تدعى quot;وصالquot;، تعيش في كنف والدها زعيم البلطجية، لكنها تقع في غرام شاب يدعى يوسف، فتنقلب حياتها رأسًا على عقب.

فيما تكون علوش، في عمل مصري ثالث quot;الزوجة الرابعةquot;، إحدى زوجات الفنان مصطفى شعبان، في إطار كوميدي يتطرق الى العلاقات الزوجية، والمشكلات التي يواجهها الشباب قبل الزواج وبعده.

ويدخل الفنان فراس ابراهيم هذا العام تجربة جديدة في الدراما المصرية، ولكن بروح درامية سورية، حيث يقدم المسلسل المصري quot;أرواح منسيةquot;.

وتدور أحداث العمل، حول أناس تمسكوا لسنوات طويلة على الرغم من ظروفهم المختلفة بحياة أشبه بالموت السريري، من دون أي محاولة منهم للتغيير، ونتيجة دخول شخصيات مؤثرة وبشكل مفاجئ إلى عالمهم، تبدأ حياتهم بالتغيير.

كما استعان الفنان عادل إمام بعدد من الفنانين السوريين ليشاركوه كضيوف على عمله quot;فرقة ناجي عطاللهquot; من تأليف يوسف معاطي، ومن أبرز الفنانين عبد الحكيم قطيفان وعدنان أبو الشامات والفنان المرحوم حسن دكاك.

واللافت هذا العام هو تسجيل السوريين لحضور إخراجي في عملين مصريين هما quot;المنتقمquot; للمخرج حاتم علي، ومسلسل quot;أرواح منسيةquot;، والذي كتبه السوري نبيل ملحم وسيقدم برؤية فكرية وإخراجية سورية في أولى تجارب سمير حسين في مصر.

وكان من المنتظر أن يجسد الفنان باسم ياخور دور البطولة في مسلسل quot;المرافعةquot;، والفنانة سوزان نجم الدين بطولة مسلسل quot;فتاة من الشرقquot; إلا أن تأجيل تصوير العملين حال دون مشاركتهما في الدراما المصرية 2012.

وكانت الهجرة السورية الفنية إلى مصر قد بدأت منذ ثلاث سنوات تقريباً دشّنها الممثل جمال سليمان واستطاع أن ينجح في مسلسل quot;حدائق الشيطانquot; لتتوالى عليه أعمال عدة آخرها quot;الشوارع الخلفيةquot;، كما شارك تيم حسن العام الماضي في بطولة quot;عابد كرمانquot;.