ضمن وفد من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتفقد أوضاع اللاجئين السوريين في المنطقة قامت الممثلة الأميركية أنجلينا جولي بزيارة مفاجئة للبنان اليوم التقت خلالها رئيس الوزراء اللبناني بعد زيارتها مخيم الزعتري للاجئين في الأردن يوم أمس.


بيروت: إستقبل رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ظهر اليوم في السرايا، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غيتيريس، ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي، وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الممثلة العالمية انجلينا جولي والوفد المرافق، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور ووزير التربية والتعليم العالي حسان دياب.

بعد الاجتماع، تحدثت الممثلة جولي للصحافيين قائلة: quot;أنا مسرورة بالعودة مجدداً الى لبنان الذي سبق لي أن زرته قبل عامين في ظل الظروف الصعبة التي كان يمر بها، واليوم التقيت عدداً من العائلات، حيث يتم استقبالهم وحمايتهم في المنازل وليس في المخيمات، وهم ممتنون للشعب اللبناني وللبنان، وأنا أيضا ممتنة كذلك نيابة عنهم.

قصدت بعض المنازل حيث عاينت حالة خاصة، والتقيت ثلاث نساء وحدهن مع أولادهن، عبرن الحدود بمفردهن، وكان اللقاء مؤثراً وكنّ ممتنات، وطلبن مني أن أعبر عن شكرهن للشعب اللبناني. أنا ادرك الصعوبات التي يواجهها اللبنانيون بمفردهم، وخصوصا ما يتعلق منها بالاقتصاد، ولكن هذا يعني لي الكثير، انهم كرماء ولطفاء وأتمنى ان يعترف العالم بذلكquot;.

سئلت: هل يمكنك ان تحددي لنا ماهية مهمتك في لبنان؟
أجابت: quot;نحن نلتقي العائلات السورية التي هربت من أعمال العنف في سوريا، والتقيت النسوة والعائلات، وزرت مدارس تحتضن طلابا يتلقون التعليم بعدما تخلفوا عن الدراسة لمدة عامين، واليوم عادوا وانخرطوا في المدارس، وهم مسرورون بذلكquot;.
سئلت: هل ستزورين مخيمات للاجئين الفلسطينيين في لبنان؟
أجابت: quot;ليس في خلال هذه الزيارةquot;.

وقامت جولي يوم أمس الثلاثاء بزيارة الى مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن وقالت إنها تتألم للوضع الإنساني الذي يمر به الفارون من القتال الدائر في سوريا حالياً. ودعت المجتمع الدولي الى التكاتف من أجل وضع حد للأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا خاصة تقديم المساعدة لمئات الآلاف من الذين تركوا منازلهم وفروا الى دول الجوار.

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اكدت الثلاثاء ان عدد اللاجئين السوريين تخطى 250 الفا، ويوجد رئيس المفوضية انتونيو غوتيريس وموفدته الخاصة انجلينا جولي حاليا في الأردن.

وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية في جنيف ان quot;الارقام الاخيرة تظهر ان اكثر من ربع مليون لاجئ سوري، 253 الفا و106 اشخاص، مسجلون، او ينتظرون التسجيل في المنطقةquot;.