شنّ كتّاب ومثقفون وفنانون سوريون هجوماً لاذعاً على الفنان السوري غسان مسعود بعد ذرفه الدموع خلال برنامج quot;بيت القصيدquot;، الذي يقدمه الإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي على شاشة قناة الميادين الفضائية.


الدمام:اتهم عدد من الفنانين السوريين،زميلهم الممثل غسان مسعود بأنه كان يمثل ولم يذرف دموعاً حقيقية خلال ظهوره ببرنامج quot;بيت القصيدquot;، الذي يقدمه الإعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي على شاشة قناة الميادين الفضائية، منتقدين في الوقت ذاته موقفه من الثورة السورية، وإنحيازه للنظام في الفترة الأولى ثم تفضيله الصمت لاحقاً.

وبكى مسعود خلال الحلقة التي ضمت أيضًا مداخلة للمسرحي العراقي المعروف جواد الأسدي، بعد توجيه الأخير سؤالاً له عن مستقبل عائلته، وأطفاله، وبلده، فذرف الفنان السوري بعض الدموع، وكشف عن الخوف الذي يتملكه، فما كان من وهبي إلا أن أمر بالتوقف بفاصل قبل متابعة الحلقة.

أداء تمثيلي ضعيف
وكتبت الممثلة السورية أمل عمران على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي quot;فيس بوكquot;: quot; عندما شاهدتغسان مسعود ضحكت لأنه يمثل افضل من ذلك ياحيف أو حسافه هذا بالنسبة للأداء أما الموقف من الثورة فيا عيب الشومquot;.

الشعوب هي الأبقى والطغاة الى زوال
وأعربت الشاعرة السورية رشا عمران عن أسفها على quot;دور كان يمكن لغسان مسعود ولغيره من نخب العلويين أن يلعبوه في خلاص سوريا وحريتها وإعادة بناء مجتمعها الوطنيquot;.

وأضافت عمران: quot;كان يكفي منهم زيارة السوريين المنكوبين في درعا وريف دمشق لرؤية الحقيقة، كان يكفي منهم الالتفات قليلاً إلى الحدس الإنساني وإلى منطق التاريخ القائل إن الشعوب هي الأبقى والطغاة إلى زوال، كان يكفي منهم الانحياز إلى الهوية الكبرى لا الضيقة والصغرى المبنية بجزء منها على وهم الخوف ووهم المصلحة، كان يكفي منهم ارتباطهم بشعبهم لا بمافيات النظام، لو فعلوا ذلك كان ثمة ما تغيّرquot;.

وتابعت الشاعرة السورية: quot;أثق بهذا الآن، ولكنهم للأسف لم يفعلوا، وها هم اليوم يبكون بلداً كانوا جزءاً من خرابه، ويبكون مستقبل أبنائهم في وطنهم سوريا، نعم، أنا أيضا اسأل غسان مسعود ومن مثله أين سيذهبون بأولادهم؟quot;.

وختمت عمران: quot; لن تطهرك دموعك حتى ولو كانت صادقة، دموع ملايين الأمهات السوريات ستظل تحرقك طوال حياتكquot;.

ممثل رديء
من جانبه وصف الممثل والمخرج السوري عروة نيربية مسعود بأنه quot;ممثل رديء لا يمتلك إلا الإستعراضية والإفتعال.. حتى لحظة الألم الكبير يتم تجييرها لصالح الأنا الإستعراضية الرديئة، أحياناً، تظل المعرفة، والثقافة، قاصرتين عن تجاوز الفقر النفسي والروحي الشديدquot;.

رموز ورقية
بدوره كتب الشاعر السوري تمام هنيدي: quot;فشلت يا غسان.. فشلتَ في إقناع سوريا ورئيس سلطة الأمر الواقع فيها، وفشلت في إقناعنا بأنك لا تمثل.. وفشلت حتى في التمثيل.. الثورة السورية تستحق التقديس لإسقاطِها رموزاً ورقية كنا غافلين عن هشاشتهاquot;.

ومسعود من مواليد عام 1958 عمل أستاذًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا لمدة عشر سنوات، وهو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني قدم العديد من الأعمال الناجحة في المسرح وفي التلفزيون وفي السينما السورية والسينما العالمية وقدم أعمالاً متنوعة، ومن أهم أدواره في السينما دور صلاح الدين في فيلم مملكة السماء للمخرج ريدلي سكوت.