يبدو أن إطلالة الموزع المصري الشاب حسن الشافعي في برنامج اكتشاف المواهب الغنائية quot;أراب أيدولquot; هي الاقرب للجمهور العربي والنقاد ايضًا، علمًا بأن قرّاء إيلاف منحوه أكثر من 56% من أصواتهم، بينما توزعت باقي أصوات المشاركين في إستفتاء إيلاف الفني على باقي اللجنة التي تضم أيضاً راغب علامة، نانسي عجرم، أحلام.


القاهرة:إطلالة الموزع المصري الشاب حسن الشافعي في برنامج إكتشاف المواهب الغنائية quot;أراب إيدولquot;، الذي يُذاع أسبوعياً على شاشة أم بي سي مصر، هي الأقرب للجمهور، وذلك وفق المشاركين في إستفتاء إيلاف الفني، الذين إختاروه بأغلبية تجاوزت الـ56% متفوقاً على باقي أعضاء لجنة التحكيم التي تشارك في الموسم الثاني من البرنامج.
وحصد الشافعي على 99.56% من اصوات القرّاء، بينما جاء في المركز الثاني الفنان راغب علامة بنسبة تصويت تجاوزت الـ21.28%، وحلت الفنانة نانسي عجرم التي انضمت للبرنامج في موسمه الثاني بالمركز الثالث بنسبة 11.94% وتذيلت أحلام القائمة بنسبة تصويت اقل من 9.79% علماً بأنها متواجدة في البرنامج من الموسم الأول.
نتيجة تصويت قرّاء إيلاف لم تختلف كثيراً عمن إستطلعنا رأيهم من مشاهدين عاديين ونقاد فنيين في التقرير التالي:

نانسي لم تشكل إضافة
أحمد الليثي (مشاهد): توقعت أن نانسي ستضيف للبرنامج لكن هذا لم يحدث، وأعتقد بأنها ظلمت نفسها بالمشاركة فيه، أما راغب علامة فإبتعاده عن المناوشات مع أحلام يجعله أكثر تركيزاً في أصوات المتسابقين، أما حسن الشافعي فتعجبني آراؤه، وأحلام لا أجدها منصفة في آرائها وأشعر بأنها تحاول خطف الكاميرا بتصرفاتها الغريبة.

الشافعي الأكثر تركيزاً وإهتماماً بالمضمون
محمد نبيل(مشاهد): لا تعجبني أحلام وتصرفاتها، أما حسن الشافعي فهو يبدو أكثرهم إهتماماً وتركيزاً بالمضمون، نانسي تعجبني ردودها الهادئة البعيدة عن الإنفعال وهي ميزة تجمع بينها وبين راغب علامة.
أحلام وضعت في المكان الغلط
أحمد سيد (مشاهد) : أشعر بأن حسن الشافعي يريد جذب الفتيات بتصرفاته أكثر من تركيزه في البرنامج، نانسي رقيقة كعادتها دائماً والبرنامج ساعدني في التعرف عليها أكثر ، أما أحلام فأشعر بأنها وضعت في المكان الغلط، وراغب لديه قدرة في إحتواء المواقف.

اللجنة تكمل بعضها
من جهته، قال الناقد الموسيقي أشرف عبدالمنعم أن حسن الشافعي يتميز بشخصيته المختلفة عن باقي الاعضاء والكاريزما التي يتمتع بها وتعبيراته في التعليق على المتسابقين، كذلك الفنان راغب علامة والذي يحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي، موضحاً أنه لا يستطيع تقييم الافضل بين اعضاء لجنة التحكيم لكونهم يكملون بعضهم البعض.
وأضاف عبد المنعم أن الفنانة احلام مشكلتها هي التلقائية الزائدة عن اللزوم أمام الكاميرا، الأمر الذي يعرضها للانتقاد بشكل متكرر في الحلقات، لافتاً إلى أن الفنان في برامج إكتشاف المواهب عندما يجلس على مقعد الحكم يجب أن يكون مثل الممثل على المسرح، وألا يندمج مع المتسابق ويتمالك أعصابه.
وأشار إلى أن أحلام عليها ألا تنفعل مع المتسابقين بشكل زائد عن اللزوم بحيث تعتمد على التحليل الموضوعي خاصة وأن الجمهور يميّز الأصوات الجيدة لكن يكون دائماً بحاجة الى الاستماع للمسات الجمالية وآراء لجنة التحكيم، موضحًا أن عليها التحكم في إنطباعاتها قليلاً.

حديث أحلام يجب أن يكون متناسباً مع سعر مجوهراتها
الموسيقار حلمي بكر إنتقد أعضاء البرنامج الأربعة مؤكداً على أن أياً منهم لا يتعامل بشكل سليم بنسبة مائة في المائة، حيث يفترض أن يكون المحكم مثل المدرس الذي يعلم تلميذه الخطأ من الصواب، والقاضي الذي يصدر أحكاماً متنوعة، منتقدًا فكرة الإشادة بأصوات جميع المشاركين في البرنامج بشكل لافت ولهفة أعضاء لجنة التحكيم على حصد تصفيق الحضور من الجمهور.
وأشار الى أن ناسي عجرم على سبيل المثال تتعامل برقتها المعهودة، فهي مع الصح على طول الخط لكنها لا تستطيع البوح بالخطأ، بينما أصبح السجال بين أحلام وراغب علامة مفتعلاً الى حد كبير، الأمر الذي ينال من مكانتهما لدى الجمهور، لافتًا إلى أن علامة يمتلك دبلوماسية خبيثة.
وأشار إلى أن احلام فنانة كبيرة لكن عليها ادراك أن حركات الفنانين محسوبة عليهم وأن يكون حديثها متناسباً مع أسعار المجوهرات التي ترتديها.