فازت الشابّة اللبنانيّة، سالي جريج، بلقب ملكة جمال لبنان للعام 2014، في الحفلة التي أقيمت مساء أمس في كازينو لبنان، وحصلت على جوائز تفوق قيمتها النصف مليون دولار أميركيّ.


&سعيد حريري من بيروت: سالي جريج صبيّة لبنانيّة من بلدة دار شمزين في قضاء الكورة شمال لبنان، تُوّجت، مساء أمس، ملكة على عرش الجمال اللبنانيّ في حفل كبير أقيم في كازينو لبنان، نقلته ونظّمته المؤسّسة اللبنانيّة للإرسال. فيما حلّت إلسا حجّار وصيفةً أولى، وربى منذر وصيفةً ثانية، وآية حدرج وصيفةً ثالثة، وستيفاني كيروز وصيفةً رابعة.

نانسي عجرم نجمة السهرة

أقيم هذا الحفل برعاية وزارة السياحة اللبنانيّة وبحضور وزيرها ميشال فرعون، وعدد من الشخصيات السياسيّة والإعلاميّة والإجتماعيّة البارزة. قدّمت الحفل الإعلاميّة، ديما صادق، وأحيت السهرة النجمة اللبنانيّة، نانسي عجرم، بإطلالتيْن مميّزتيْن غنّت فيهما "ما تيجي هنا"، و"شو هالقصّة عنّا".

لجنة التحكيم

14 جميلة إجتمعن من مختلف المناطق اللبنانيّة طمعاً بالفوز باللقب الذي تحلم به معظم الفتيات، والذي يفتح لصاحبته أبواب الشهرة على مصراعيها، وضمّت لجنة التحكيم التي أشرفت على الإنتخابات مجموعة من الوجوه اللبنانيّة المعروفة في مجالات عدّة ومنهم المصمّم اللبنانيّ العالميّ زهير مراد، والإعلاميّ جورج قرداحي، وملكة جمال لبنان للعام 1999 نورما نعّوم، ومستشارة وممثّلة وزارة السياحة منى فارس، وسيّدة الأعمال وممثّلة وزير السياحة ندى تقيّ الدين، ورئيس مجلس إدارة جريدة الدايلي ستار مالك مروّة، ورئيسة هيئة تفعيل دور المرأة الأميرة حياة إرسلان، والنائب سيرج طورسركيسيان، ورئيسة تحرير "ديكو ماغازين" كريستيان طويل، والنائب سيرج طورسركيسيان.

ثوب البحر والسهرة...&وزهير مراد يتألّق

أطلّت المتباريات بدايةً في ثوب البحر في لوحة مستوحاة من أجواء الزفاف، تلتها إطلالة أخرى بفساتين السهرة التي حملت توقيع المصمّم زهير مراد الذي حوّل بتصاميمه مسرح الحفل إلى لوحة فنيّة راقية بلمسة أرستقراطيّة حتّى خلنا أنّنا في جلسة تصوير عالميّة بإشراف المصوّرة الأشهر عالمياً "آني ليبوفيتز" التي تنفّذ الصور الخاصة بأغلفة مجلة "فانيتي فير" العالميّة.

سالي جريج تتفوّق في جميع الإطلالات

وفي إطلالة لباس البحر تفوّقت الفائزة باللقب سالي جريج حيث حصدت العلامة الأعلى ( 9.856 )، تلتها ربى منذر بعلامة ( 9.806) لتليهما ستيفاني كيروز بعدما حصلت على (9.8 ). وكما في إطلالة لباس البحر، حلّت سالي في المرتبة الأولى في إطلالة لباس السهرة حيث حصدت العلامة الأعلى (9.906 ) ، في حين حصلت آيا حدرج على (9.811)، لتحلّ إلسا حجّار في المرتبة الثالثة بعلامة (9.806).

المرحلة النصف نهائيّة

ثمّ تأهّلت 9 صبايا إلى المرحلة النصف نهائيّة هنّ: أيا حدرج، وإليزابيت مطر، وإلسا حجّار، وجيسيكا معوّض، وسالي جريج، وشيرين نسر، وربى منذر، وستيفاني كيروز، وأنا كريستينا حنّا، حيث خضعن لأسئلة لجنة التحكيم التي طرحت على كلّ واحدة من الصبايا التسع سؤالاً مختلفاً، وفي هذه المرحلة تفوّقت سالي جريج أيضاً حاصدةً العلامة الأعلى (9.922)، تلتها إليزابيت مطر، وإلسا حجّار متعادلتين بنقطة (9.822)، تلتهما ربى منذر بعلامة ( 9.806).

السؤال الموحّد

بعد ذلك تأهلّت خمس متباريات إلى النهائيات هنّ: إلسا حجّار، وآية حدرج، وربى منذر، وسالي جريج، وستيفاني كيروز. وبعد الإجابة على السؤال الموحّد الذي تمّ إختياره من أسئلة أحد المشاهدين الذين شاركوا بأسئلتهم التي طرحوها على مواقع التواصل الإجتماعي، وهو: "ملكات جمال العالم شاركن بتظاهرات في بلدانهنّ، تحت أي عنوان يمكن أن تشاركي في مظاهرة في بلدك لبنان، ولأيّة أهداف؟"، وعلى الرغم من أنّ إجابة سالي جريج على هذا السؤال لم تكن بمستوى ما قدّمته منافساتها من إجابات إلاّ أنّها تمكّنت من التغلّب عليهنّ وفازت باللقب.

وكانت جريج قد أجابت عن هذا السؤال بالقول: "قضيّتي هي حقوق المرأة في مجتمع لبنان، وليتشدّد أكثر القانون الذي يحميها". في حين حازت إجابة إلسا حجّار على إستحسان الجمهور حيث قالت: "أتظاهر من أجل تغيير النظام الطائفي وتحويله إلى نظام علماني، ففي حين يعدّ تعدّد الطوائف غنى، إلاّ أنّه يسبّب المشاكل في لبنان، أمّا إذا تحوّلنا إلى نظام علماني، عندها يصل الكفوء، دون اللجوء إلى مسألة تقسيم الحصص بحسب الطوائف".

المتباريات&أتيْن من&مختلف المناطق اللبنانيّة

يُذكر أنّ ملكة جمال لبنان لهذا العام سالي جريج تتخصّص في الهندسة المدنيّة في جامعة البلمند، أمّا الصبايا الأربع عشرة المشاركات في المسابقات فينتمين إلى مختلف المناطق اللبنانيّة، وهنّ: آنا كريستينا حنّا من المنصورة البقاع، وآيا حدرج من حنين، وكارين صبرا من برج البراجنة، وإليزابيت مطر من الناعمة، وإلسا حجار من دفون، وجيسيكا معوّض من زغرتا، وجوزفين نجم من حوش، وميريلا مراد من الفاكهة، وربى منذر من كفرقطرا، وسامي جو القوبا من جبيل، وشيرين نسر من البازورية، وستيفاني كيروز من بشوات.