يستعد الفنان العراقي الشاب همام للوقوف على مسرح الأولمبيا الشهير في باريس لتقديم أغانيه الى جانب الفنان اللبناني راغب علامة، وهو يبني طموحات كبيرة على هذه الحفلة بعد غنائه مسبقاً مع مواطنه كاظم الساهر الذي يعتزّ به بينما يأسف لموجة الفن الهابط للأغنية العراقية.&وفيما يلي المزيد من التفاصيل:


بغداد: أعرب الفنان العراقي همّام عن سعادته لمشاركة الفنان راغب علامة في الحفل الفني الذي سيُقام على أشهر المسارح العالمية في مدينة باريس، موضحاً أنه يسير بخطواتٍ مدروسة ويجتهد للوصول لأرقى المستويات الفنية. وأوضح في حوارٍ مع "إيلاف" أن طريق الفن شائك وصعب جداً رغم أنه تخرّج من برنامج المواهب "ستار كلوب" وحصد اللقب والجائزة الأولى، فكانت انطلاقته الأكبر وسط التحديات. وفيما يلي المزيد من تفاصيل الحوار معه:

*ما شعورك في طور تحضيراتك للوقفة على مسرح الأولمبيا الشهير في باريس إلى جانب الفنان راغب علامة؟
&- إنه شعورلايوصف. فهذه مسؤولية كبيرة، وإن شاء الله سأمثل العراق خير تمثيل. والسوبر ستار راغب علامة فنان كبير وله قاعدة جماهيرية كبيرة، ولي الشرف بالغناء معه.
* ما سر هذه الدعوة ومن كان سببها، علماً أنه لا ينال هذا التكريم إلا من اجتهد فعلاً وحفزّ الآخرين لتكريمه؟
- أنا أسير بخطواتٍ مدروسة منذ بداية مسيرتي الفنية. وأجتهد للوصول لأرقى المستويات الفنية، وهذا طموحي، لذلك أقدم أعمالاً تليق بالمستوى الفني الراقي الذي أطمح لتثبيت مكانتي فيه.
* لقد سبق لك أن غنيت مع كاظم الساهر ؟
- نعم، وأنا أفتخر بذلك ولا أنسى هذا. فقد أحييت معه عيد رأس السنة الميلادية عام 2011، وغنيّت أيضاً مع الفنان اللبناني مروان خوري في كازينو لبنان. هناك الكثير من الفنانين يتمنون الغناء مع كاظم الساهر وأنا نلت شرف الغناء معه ولقد أضاف لي قيمةً فنية مهمة. وأنا أعتبره أستاذي وعلاقتي به ممتازة من أيام برنامج المواهب "ستار كلوب" عام 2004 الذي فزت به بالمركزالأول على مستوى الوطن العربي. وقد أرسل لي آنذاك باقة ورد على المسرح، ومن ثم اتصل بي وهنأني، وقال لي "بيّضت وجوهنا، بارك الله فيك". وأنا لا زلت أذكر جميل كلماته عندما جلس معي وكلمني ونصحني، وقال "أتأمل فيك خيراً".
* ما سبب غيابك عن الإعلام، وخاصةً الإعلام العراقي؟
- أنا لم اغب عن الإعلام العراقي ولكن دوامة الفن الهابط غيبت الكثير من الفنانين وأنا أحدهم، مع كل التقدير للصحافة العراقية. ربما أكون بعيداً عن الجمهور العراقي فعلاً، وذلك لأنني مقيم منذ سنوات في بيروت. لكن، رغم اعترافي بتقصيري مع الجمهور العراقي، هنالك أيضاً الأسباب التسويقية كما أنني اخترت عدم الإنخراط في موجة الغناء السائدة حالياً، والتي تسيء في جزءٍ منها للفن العراقي. ولهذا فضلت أن أبقى متفرجاً، حتى أطل بشيءٍ مميز يليق بي وبالمستمعين.
* هل لعبت إقامتك في بيروت دوراً في شهرتك؟
- لبنان بلد خرّج الكثير من الفنانين، وله فضل عليّ لأن انطلاقتي كانت من برنامج لبناني للهواة.
* ما الأغنيات التي قدمتها وشعرت أنها منحتك شهرة؟
- أغنية "قلبي وقلبك" في ألبومي الأول الذي عرفني الجمهور من خلالها وتلتها أغنية "ذكرني" وأغنية "مالي حظ"، ومؤخراً أغنية "علمني".
* ولماذا تُقدِّم معظم أغانيك باللهجة اللبنانية ؟
&- أنا مقيم في لبنان منذ أكثر من 13 سنة، ومن الطبيعي أن تكون لي أغنيات لجمهور هذا البلد بلهجته التي أحبها طبعاً. وهذا ما أعتبره جزءاً من الوفاء للبنان الذي احتضنني ومنحني الكثير. كما أنني من خلال هذا أحببت أن أؤكد أن المطرب العراقي يستطيع الغناء بلهجاتٍ مختلفة، ومع ذلك يُعتبر غنائي باللهجة اللبنانية من باب التنويع، وليس من باب القولبة بلونٍ غنائي.
* بعد انقطاع الوصل بينك وبين روتانا مع من تتعامل حالياً ؟
- روتانا شركة كبيرة وأنا أعتز بالتعامل معها. ومن بعدها تعاملت مع شركه بلاتينيوم ريكوردز، وأنا حالياً مستعد لفتح خطوط التواصل مع أي شركة قد تخدم مسيرتي الفنية.
* كيف ترى واقع الغناء العراقي وأنت جزء منه ؟
- أرى أن الساحة الغنائية العراقية مزدحمة، ولكن يجب الإعتراف أن لدينا مطربين مهمين جداً، مثلما نمتلك ملحنين وموسيقيين وشعراء مهمين جداً، لكنني أعتقد أن هناك عشوائية، وهذه تحتاج إلى تنظيم وتعاون إعلامي.
* هل تعتمد على شاعر معين، وأي الملحنين يعرف أكثر من غيره إمكانيات صوتك ؟
- تعاملت مع شعراء وملحنين عرب وعراقين وكل منهم أضاف لي شيئاً جميلاً. أحبهم وأحترمهم جميعاً.
*هل مررت بتجارب صعبة خلال مسيرتك الفنية ؟
- عالم الفن صعب جداً وطريقه شائك. ومسيرتي لا تخلو من الصعوبات. وإن شاء الله سأتجاوزها وأحقق طموحي.
*وهل تبني طموحات خاصة على نجاحاتٍ إضافية تتوقعها بعد حفلك في باريس على مسرح الأولومبيا مع راغب علامة ؟
- أتمنى أن أغني على أهم مسارح العالم، أما الأمنية التي لا تفارقني هي الغناء على مسرح مدينة بابل التاريخية العريقة.

&
&
&
&
&
&