أقيم مساء أمس حفل ختام الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور عدد كبير من الفنانين،&وفيما طالت الإنتقادات إطلالة&الفنانة إلهام شاهين،&خرج المنتج أحمد السبكي غاضاباً لعدم حصوله على أي جائزة.


&& القاهرة: أقيم مساء أمس حفل ختام الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بمشاركة عدد كبير من الفنانين الذين حرصوا على حضور حفل توزيع الجوائز بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، فيما أثارت الفنانة إلهام شاهين تعليقات ساخرة بسبب فستانها وتصفيفة شعرها التي اعتبرها البعض غير موفقة. وعلق البعض على هذا الموضوع عبر مواقعهم على التواصل الإجتماعي.

وشارك في حفل الختام يسرا، فيفي عبده، درّة، آسر ياسين، فتحي عبد الوهاب، مادلين طبر، تتيانا، وغيرهم من الفنانين، فيما كان لافتا إطلالة الفنانة مادلين طبر التي كشفت عن وشم جديد في قدمها، بينما وضعت درّة مراسل قناة cbc في موقفٍ محرج بعدما تركته وغادرت بسبب اتهامه لها&بعدم الإستماع لما تقوله وتكرار الأسئلة عليها.

وهاجم المنتج أحمد السبكي المشاركين المصريين في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة بعدما خرجت أفلامه بلا جوائز من المهرجان حيث نافس بفيلمي "الليلة الكبيرة" و"من ضهر راجل" مؤكداً على أن مروان محمد عضو اللجنة كان يستحيل أن يمنح جوائز الإخراج والتأليف لصناّع هذه الأعمال وهو ما سارت خلفه الفنانة داليا البحيري.

في الجوائز:
وفاز في برنامج "سينما الغد العربي" الفيلم اليوناني الدنماركي للمخرج غابرييل تزافكا بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، فيما فاز الفيلم السويسري"حارج الطريق السريع" للمخرج رونا مليباتش بجائزة محمد كريم لأفضل فيلم من أفلام مدارس السينما، بينما منحت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً للفيلمين الأرميني"أخ الرضاعة" والمكسيكي ماريانا فلوريس.

وفي مسابقة "أسبوع النقاد" فاز الفيلم السلوفاكي "العنكبوت الأحمر" بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم، فيما ذهبت جائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني‫ إلى الفيلم الفرنسي "غريبة مثيرة وما إلى ذلك"، بينما منحت لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية درع نقابة المهن السينمائية للفيلم البحريني "الشجرة النائمة" للمخرج محمد بن راشد، وفاز الفيلم السوري "في انتظار الخريف" بجائزة صلاح أبو سيف كأفضل فيلم.

ونال الفيلم المصري "في يوم" للمخرج كريم شعبان "شهادة تقدير" من لجنة التحكيم، فيما فاز سيناريو "النهارده وكل يوم" لمحمد عبد الرحيم بالجائزة الأولى، وسيناريو "نهار خارجى" لأحمد عصام الشمّاع& بالجائزة الثانية وذهبت الجائزة الثالثة إلى عماد مبروك عن سيناريو "المتمم لشهر رمضان"، كما تم تسليم "جائزة تشجيعية" لسيناريو "فى انتظار جودو"، و"جائزة خاصة" لـسيناريو"بينج بونج" تأليف منة طاهر في جائزة مؤسسة نادين شمس للسيناريو التيقدمتها السيناريست مريم نعوم.

وفي المسابقة الدولية، فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الهندي "أومريكا"، فيما فازت بجائزة أحسن ممثلة "لويز بورجوان"، وفاز بجائزة أحسن ممثل "قدوس سيوف"، وفاز فيلم "الشمس الساطعة" بجائزة أحسن إسهام فني وتسلمها سفير كرواتيا في مصر. كما نال الفيلم الروماني "الكنز" جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، بينما حصل فيلم بولينا على جائزة الهرم البرونزي.

هذا ومُنحت جائزة الهرم الفضي لأحسن مخرج للمخرج داجور كاري عن فيلم "فيوسي"، فيما ذهبت جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم، للفيلم الإيطالي "البحر الأبيض المتوسط".

تصوير فوتوغرافي: شريف عبد ربه

&