إيلاف من بيروت: أخيراً وبعد تأجيل متكرر تم تحديد موعد بدء عرض مسرحية "الأم شجاعة"، التي تقوم ببطولتها الفنانة رغدة، ليكون يوم 20 أغسطس المقبل، على مسرح ميامي في القاهرة.

العمل للشاعر الألماني برتولت بريشت الذي ألفها في عام 1939 وينظر لها من قبل الكثيرين على أنها أعظم مسرحية في القرن العشرين. وقد تكون أعظم مسرحية مناهضة للحرب، وتدور حول حروب المذاهب والإتجار بالدين.

وتقول رغدة عن عن دورها: "الأم شجاعة"، تعمل "سمساراً" للحروب، لا مبدأ لها، تبيع وتشترى كل ما تتخيله، من سلاح لطعام وشراب، حتى أبنائها، فهى امرأة متلونة مع الجميع، وتبيع سلعتها لأي مذهب، وترفع علمه من داخل عربتها التى تحمل بداخلها جميع الأعلام، لتعلن تأييدها لكل من يقابلها، وهذا منطق تعاملها مع الناس، ولها 3 أبناء؛ ولدان "دبشك"، و"دوشما"، وبنت سمتها "صاروخ".

يذكر أن الفنانة السورية بدأت بالتحضير للمسرحية منذ العام 2014، حيث زارها المخرج وكاتب النص العربي محمد عمر في منزلها وعرضها عليها، وبعد إجراء بعض التعديلات على النص ليعكس واقعنا اليوم، بدأت البروفات على المسرحية التي مرت بمطبات كثيرة لأنها مسرح قطاع عام، يعاني من البيروقراطية، مما حدا برغدة للجوء إلى الإعلام لإنقاذ العمل، وإستجاب وزير الثقافة لندائها، فشكرته عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك قبل أسابيع.

وحول دوافع تمسكها بالعمل كل هذه المدة تقول أن إعجابها بالنص، وإقتناعها بالشخصية كانا أبرز الأسباب، أما سبب تأخر العرض الذي كان من المفترض أن يبدأ بعد رمضان تجيب: بأن المهرجان القومي للمسرح يشغل حالياً كافة المسارح، فإضطررنا للإنتظار حتى أغسطس.

يشارك رغدة في البطولة كل من زينب وهبي، صفاء جلال، أحمد أبو عميرة، ومحمد ثروت، بالإضافة لوجوه جديدة من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية.

إيلاف تنشر بعض الصور من كواليس المسرحية للبروفات في مراحلها الأولية، بالإضافة لصورة لرغدة وهي ترتدي ثياب الأم شجاعة.