قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: تقام في مدينة سلا المغربية المجاورة للرباط، برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس ، من 16 إلى 21 سبتمبر المقبل، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة.

وتحتفي الدورة العاشرة للمهرجان بالسينما الفرنسية، وتكرم الفنانة المصرية صابرين التي جسدت أهم دور لها بشخصية كوكب الشرق أم كلثوم.

وأعلنت جمعية أبي رقراق المنظمة للمهرجان في بيان أن الدورة العاشرة تحتفي ضمن توجهها العام بأفلام المرأة ضمن عروض لأفلام مغربية وأجنبية ذات حساسية نسائية، و ورشات متخصصة في كتابة السيناريو بالمؤنث وأنشطة موازية متنوعة.

وجاء في ذات البيان، أن المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، يهدف إلى الحفاظ على توجهه الأصلي وعلى هويته كمهرجان كرَس نفسه للمكون الفني النسائي من خلال السينما.

ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة مسابقة دولية للأفلام الروائية الطويلة التي تعالج موضوع المرأة، وتكريم خاص للسينما الفرنسية كبلد ضيف، نظراً لما حققته من إنجازات وتطورات خلال السنوات الأخيرة، ومسابقة دولية لأفلام وثقافية لها أيضا ارتباط بالخط التحريري للمهرجان.

وسيتم على مدى ستة أيام عرض أفلام دولية ومغربية في عدد من الفضاءات في جهة الرباط - سلا - القنيطرة، تدعيما للجهوية وانفتاحاً من المهرجان على محيطه وعلى جمهور جديد عاشق للسينما، إضافة إلى تكريمات ومنتدى حول مسألة النوع في السينما، وحلقة أخرى من حوار السينمائيين، وورشات كتابة السيناريو يشرف عليها مهنيون مغاربة وأجانب.

وتتألف لجنة التحكيم من سبع نساء من مختلف المشارب والآفاق، لهن صلة بالسينما وعالم الفن، وتمنح اللجنة خلال حفل اختتام المهرجان 5 جوائز للفيلم الروائي الطويل وكذا الجائزة الكبرى لأفضل فيلم وثائقي.