روما: حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو اليوم من أن ظاهرة الجفاف تتهدد موسم حصاد القمح الشتوي في سهول شمال شرقي الصين.

وقالت الفاو في بيان نقلته اسوشيتيد برس إن الجفاف في سهول شمال شرقي الصين يضغط بالفعل على أسعار القمح في الصين مع ارتفاع متوسط أسعار الدقيق إلى نسبة تتجاوز 8 بالمئة في كانون الثاني الماضي مقارنة مع الشهرين السابقين .

وأضافت الفاو أن الوضع قد يصبح حرجا في حال أعقب الجفاف الشتوي جفافا أخر في فصل الربيع أو فيما إذا ارتفعت درجات الحرارة في هذا الشهر.

ولفتت المنظمة إلى أن نحو ستين بالمئة من المنطقة الزراعية قد تضررت بالفعل جراء الجفاف وكانت مقاطعات شاندونغ و خبى و هينان الأكثر تأثرا بينها.

وأضافت أن الجفاف أثر أيضا في 6ر2 مليون شخص و8ر2 مليون من أعداد الثروة الحيوانية بسبب نقص مياه الشرب .

وأشارت الفاو إلى أن درجات الحرارة حتى الآن كانت معتدلة ما دفع بالحكومة الصينية إلى زيادة الري في المنطقة وتخصيص 15مليار دولار لدعم المزارعين ودعم وقود الديزل والأسمدة والمبيدات الحشرية.

وتنتج منطقة السهول شمال شرقي الصين معظم محصول قمح الصين الشتوي الذي يحصد في حزيران سنويا.

وتعد هذه السهول المناطق الرئيسية لتركز الأراضي الزراعية وتبلغ مساحتها أكثر من350 ألف كيلومتر مربع ومعظم أراضيها ذات تربة سوداء خصبة تنتج القمح والذرة وغيرها.

وكان الرئيس الصيني هو جينتاو تفقد مطلع شباط الجاري أوضاع الجفاف التي ضربت حقلا للقمح في مركز قرى شيشانبيه بمدينة باودينغ بمقاطعة خبى وأكد ضرورة بذل جهود شاملة لمكافحة الجفاف.

يذكر أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية ضرب شمال الصين جفاف شديد هدد الانتاج الزراعي الطبيعي بشكل خطير.