حذرت منظمة الصحة العالمية من محدودية القدرة الاجمالية للقاحات ضد فايروس الإنفلونزا المكسيكيّة المنتشر عالميًا، والذي أدى ببعض البلدان الى اغلاق المدارس واماكن التجمعات البشرية. وتحذر المنظمة من نقص الجرعات لحماية كل سكان الأرض.

عواصم، وكالات: حذرت مديرة الصحة العالمية مارغريت تشان خلال زيارة الى هافانا من نقص يبلغ quot;مليارات الجرعاتquot; من اللقاح المضاد للفيروس quot;اتش1ان1quot; المسبب لانفلونزا المكسيك في اطار برنامج منظمة الصحة العالمية.

وقالت تشان للصحافيين ان quot;القدرة الاجمالية للقاحات محدودة وغير ملائمة وسينقص دائما مليارات الجرعات لحماية كل السكانquot;، مذكرة بأن المنظمة ستبدأ توزيع لقاحات في تشرين الثاني/نوفمبر لاكثر من مئة من البلدان النامية بينها كوبا. ستؤمن مجموعات للصناعات الصيدلانية والدول المتطورة عشرات الآلاف من اللقاحات المضادة لهذه الانفلونزا، التي سترسل الى الدول الفقيرة.

وكانت الدول المتطورة قدوعدت بتوزيع عشرة في المئة من مخزوناتها من اللقاحات على الدول الفقيرة. وذكرت منظمة الصحة العالمية قبل اسبوعين ان هذه اللقاحات ستصل الى حوالى 2% من سكان الدول الفقيرة خلال اربعة او خمسة اشهر. وكما في غيرها من دول العالم سيتم تلقيح موظفي الصحة والاشخاص المعرضين للاصابة اولاً.

وقالت المنظمة ان 195 دولة حتى الآن اعلنت عن اصابات على اراضيها بالفيروس المسبب للمرض الذي اودى بحياة خمسة آلاف شخص على الاقل. وتوفي سبعة اشخاص من اصل 793 اصيبوا بالمرض في كوبا الوجهة السياحية المهمة.

اصابة 30 في المئة من الاوروبيين

بدورها لم تستبعد مفوضة الاتحاد الاوروبي للشؤون الصحية اندرولا فاسيلو اليوم انتقال عدوى انفلونزا المكسيك الى اكثر من 30 في المئة من المواطنين الاوروبيين خلال الاشهر المقبلة. وقالت فاسيلو في حديث لصحيفة quot;دي فيلتquot; الالمانية الصادرة هنا انه يتعين ايضًا الاخذ في الحسبان ان يؤدي هذا المرض الى وفاة الكثيرين من البشر الامر الذي يحتم على السلطات المسؤولة والمواطنين على السواء توخي الحذر والانتباه واليقظة.

وحذرت المسؤولة الاوروبية من ان لنتائج انفلونزا المكسيك اثار سلبية كبيرة على الاقتصاد الاوروبي ولا سيما في القطاعات السياحية الصناعة في مجال الاجهزة والادوات السياحية منبهة في الوقت ذاته الى عدم الاستهانة بهذا المرض. واضافت قائلة ان اثار هذا المرض تظهر ايضًا بوضوح في خفض الاستهلاك نتيجة للحالات المرضية فضلاً عن خفض الانتاج وحدوث اضطرابات في سير الانتاج في الشركات والموسسات الصناعية.

وطالبت فاسيلو المدارس في الدول الاوروبية بالانتباه واليقظة مؤكدة ضرورة اغلاق المدارس في حال اتضحت حالات العدوى فيها مشيرة الى ان الوضع الحالي في المدارس لا يستدعي عمليات اغلاق. يذكر ان السلطات الالمانية الصحية فتحت امام المواطنين امكانيات لتلقي جرعات مضادة ضد مرض انفلونزا المكسيك.

كما يذكر ان غالبية المواطنين الالمان لا يرون ما يستدعي اخذ جرعات ويتحفظون على ذلك حيث انهم يعتقدون بان الجرعات تتسبب لديهم في اعراض جانبية هم الان في غنى عنها فيما ترى شرائح اجتماعية اخرى ضرورة في تناول جرعات مضادة لمرض انفلونزا المكسيك الذي تسبب لغاية الان في وفاة 13 شخصًا ألمانيًا.

كوريا الجنوبية تبدأ اليوم أول تطعيم عام

وفي كوريا الجنوبية بدأ اليوم أول تطعيم عام باللقاحات ضد الانفلونزا ابتداء بموظفى المستشفيات المصنفة لعلاج الانفلونزا. وذكرت وكالة quot;يونهابquot; ان عملية أن التطعيم ستبدأ أولاً بالعاملين فى مستشفيات جامعة كوريا / سون تشون تشانغ / والمركز الطبى الوطنى وتتوسع الى مستشفيات فى انحاء البلاد لتطعيم حوالى 800 الف شخص . وقامت شركة الصليب الاخضر بتزويد هذه المستشفيات 4600 جرعة من اللقاحات .

ومن المخطط أن تبدا عملية التطعيم للاطفال ابتداءً من يوم 18 من الشهر القادم وللاطفال الرضع والنساء الحوامل ابتداءً من ديسمبر، بينما يمكن للمسنين تلقي اللقحات فى يناير/كانون الثانيمن العام القادم . وستتحمل الحكومة كلفة اللقحات لتكفى 17 مليون و160 شخصًا اي 35 في المئة من اجمالي سكان البلاد حيث تشمل 800 الف العاملين فى المستشفيات و2ر8 مليون شخص من الاطفال الرضع والنساء الحوامل والمسنين المرضى بالامراض المزمنة و5ر7 مليون شخص من تلاميذ المدارس و660 الف شخص من الجنود .

وقال مدير مركز متابعة الوباء جون بيونغ ريول ان الاعلان عن تحول الانفلونزا الجديدة لوباء عام هو سابق لاوانه على الرغم من زيادة عدد المصابين بصورة حادة ولا داعى لتصعيد المخاوف من الوباء حيب يمكن تجنب الاصابة بالمرض بوساطة غسل الايدي والالتزام بالتعليمات الصحية .

بدء حملة ضخمة للتطعيم في المانيا

وفي ألمانيا بدأت حملة تطعيم ضخمة ضد الفيروس واستهلتها السلطات الصحية بالعاملين في المجال الطبي والفئات الاكثر عرضة للاصابة بالمرض مثل المصابين بداء السكري. وكانت الممرضة ستيفاني ايكارت التي قالت انها كثيرًا ما تخالط المرضى المصابين بقصور في المناعة من اوائل من يأخذون اللقاح في ادارة صحية محلية. وقالت ايكارت quot;هذا لحمايتي وحماية الاخرينquot;.

ودافع طبيب يدعى يورج شميتس بيوتينغ بقوة عن الاجراء الذي واجه انتقادات من جماعات عديدة في الفترة الماضية. و قال quot;بداية .. انه (التطعيم) يحمي الفرد من الاصابة. ولا داعي للاصابة بالانفلونزا التي تستمر ثلاثة او اربعة او خمسة ايام حتى وان لم تكن ضارة.quot; واضاف quot;الاهم من ذلك كله هو انني من خلال أخذ اللقاح احمي اقاربي وزملائي في العمل لاني لن انقل لهم المرضquot;.

حالة طوارئ في الولايات المتحدة

وفي الولايات المتحدة اعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما حالة طوارئ قومية في عام 2009 بسبب الانفلونزا، وقال البيت الابيض في بيان ان هذا الاعلان سيجعل من السهل للمنشات الطبية الاميركية التعامل مع زيادة عدد مرضى الانفلونزا من خلال السماح بإلغاء بعض متطلبات برامج التأمين الصحي الاتحادية مثل ميديكير وميديكايد والبرامج الاتحادية الاخرى.