وضع الجيش اللبناني حداً للمعلومات والاخبار التي نشرت على مدى الاسابيع الأربعة الماضية وتحدثت عن انسحاب اسرائيلي وشيك للشطر الشمالي من بلدة الغجر التابع للبنان . فقد تبين للسلطات المعنية في بيروت مرة أخرى ان الجانب الاسرائيلي يستخدم قضية الغجر ورقة للابتزاز والمناورة يشهرها عند كل محطة يقفز فيها موضوع المقاومة وسلاحها الى الواجهة في الداخل اللبناني بغية تعميق الخلاف الدائر بين الفريق المؤيد والداعم لها والفريق المعترض والمتحفظ عليها .

بيروت: ظهر أخيراً خلال اعداد البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري الأولى ومن ثم مناقشته في المجلس النيابي لمنح الحكومة الثقة على أساسه . فقد عمدت اسرائيل بالتزامن مع بدء لجنة صياغة البيان الوزاري عملها الى بث اخبار توحي بعزمها الانسحاب من الغجر واستقبالها لهذه الغاية في quot; تل أبيب quot; كلاً من ناظر القرار 1559 تيري رود لارسن ، والمبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز .، وقائد قوات الطوائ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجنرال كلاوديو غراتسيانو .

كما حاولت تصوير الاجتماع الدوري الأخير الذي عقد في مقر قيادة quot; اليونيفيل quot; في الناقورة بجنوب لبنان قبل أكثر من أسبوع بين ممثلين عن الجيش اللبناني ، وآخرين عن الجيش الاسرائيلي لا يتواجه فيها الطرفان بل يتم تعاطي كل منهما مع راعية الاجتماع قيادة quot; اليونيفيل quot; ، على انه مخصص للبحث في تفاصيل الانسحاب والاتفاق على الآلية التي ستعتمد لادارة شطري البلدة بعد اتمامه نظراً للتداخل الحاصل بينهما . إذ من المعروف ان سكان الغجر سوريو الأصل منحوا الجنسية الاسرائيلية بعد احتلال الجولان وبات افراد العائلة الواحدة منهم يتوزعون في جزئيها الشمالي والجنوبي .

الا ان الناطق الرسمي باسم quot; اليونيفيل quot; اندريا تيننتي ابلغ أكثر من وسيلة اعلامية وبينها quot; إيلاف quot; ان قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان لم تتبلغ من اسرائيل أي شيء رسمي بخصوص الانسحاب ، لافتاً الى ان هذه القيادة سلمت الجيش الاسرائيلي خطة أعدتها العام الماضي بالاتفاق مع الجيش اللبناني تتضمن الآلية التي ستعتمد لادارة البلدة بشطريها ، وما زالت تنتظر الرد الاسرائيلي عليها .

من جهتها اصدرت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني يوم الخميس الماضي بياناً حول ما جرى تداوله في وسائل اعلامية بخصوص الاجتماع المذكور في الناقورة وذهاب بعضها الى القول بان اللجنة العسكرية اللبنانية وجهت اسئلة الى اللجنة الاسرائيلية بواسطة القوات الدولية حول وضع بلدة الغجر بغية الحصول على اجابات عنها . وقد نفى البيان صحة هذه المعلومات معتبراً ان تداولها عبر وسائل الاعلام من شأنه ان ينعكس سلباً على عمل اللجنة اللبنانية ويلحق ضرراً بالمصلحة الوطنية . كما اوضح البيان ان الاجتماعات المذكورة اعلاه تحصل تحت طابع سري ولا يتم الاعلان عن جدول اعمالها مسبقاً وهي تتناول أموراً عسكرية بحتة من اختصاص القيادة العسكرية وبمواكبة السلطات الرسمية المعنية .

وابلغ مصدر عسكري لبناني مسؤول quot; إيلاف quot; ان اللجنة العسكرية اللبنانية التي تجتمع في الناقورة لا تتحدث مع الاسرائيليين ولا تطرح اسئلة عليهم مشدداً ان على اسرائيل الانسحاب اولاً من الجزء الشمالي لبلدة الغجر من دون قيد أو شرط قبل البحث في أي أمر آخر يخص وضع البلدة بعد الانسحاب ، معتبراً الضجة التي أثيرت في الآونة الأخيرة حول مسألة الانسحاب مناورة اسرائيلية مكشوفة تضاف الى مناوراتها السابقة بهذا الخصوص . واذا كان الكلام عن انسحاب اسرائيلي من الغجر قد تراجع في الوقت الحاضر فان ما لفت المراقبون والمتابعون لهذه القضية اقحام quot; تل أبيب quot; في حركتها الجديدة المتعلقة بالانسحاب أهالي البلدة لتحقيق هدفين أولهما تبرير عدم انسحابها من الغجر برغبة سكان البلدة ، خصوصاً في شطرها الشمالي ، الابقاء على الاحتلال ، وثانيهما إحداث شرخ بين هؤلاء السكان والجانب اللبناني وبين الأخير وسوريا عبر الايحاء بان هؤلاء السكان يرفضون وضعهم تحت الوصاية اللبنانية .

من هنا جيء بالناطق باسم السلطة المحلية في القرية نجيب الخطيب ليتوجه الى الاعلام قائلاً : quot; بالرغم من ان مطالب الأشقاء في لبنان بانسحاب اسرائيل من كافة الأراضي المحتلة واعادتها الى السيادة اللبنانية شرعية ، الا ان تقسيم سكان قرية الى شطرين وتشريد العائلة الواحدة هو أمر يحمل في طياته مخاطر كثيرة ولن نسمح بتنفيذه quot; . وفيما اوضح الخطيب quot; ان قرار سكان الغجر ليس ضد شعبنا وأشقائنا في لبنان quot; لفت الى quot; أن أرض الغجر سورية وهوية قاطنيها سورية quot; ، مطالباً الامم المتحدة quot;بالتوجه الى سوريا أولاً والتنسيق معها حول أي قرار سيتخذ بشأن مصيرهم quot; .

من جهتها تبدو دمشق على قناعة بان اسرائيل لا تنوي الانسحاب من الغجر ، وهي تؤثر عدم التعليق على ما أثير بهذا الشأن إذ يكتفي مصدر سوري مطلع بالقول لـ quot; إيلاف quot; : quot; لا نريد ان نسمع كلاماً من اسرائيل بل افعالاً تقدم فيها لا على الانسحاب من الغجر فحسب بل من جميع الاراضي العربية التي تحتلها quot; .