مصر تتهم أجهزة رسمية لبنانية بتسهيل quot;سفرquot; شهاب:
حزب الله والمستقبل إنتخابياً: اتصالات لتكريس التسوية بالدائرة الثانية

وزير الداخلية اللبناني زياد بارود مستقبلا ميشال إليوماري

إيلاف من بيروت، وكالات: واصلت القوى السياسية في الأكثرية والمعارضة استكمال لوائحها في الدوائر المختلفة لخوض الانتخابات النيابية مع استمرار تداعيات الخلافات ضمن الصف الواحد التي يخشى كل فريق من انعكاسها على نتائج عملية الإقتراع. فيما غادرت بيروت عصر أمس وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال إليوماري بعد محادثات مع رؤساء الجمهورية ميشال سليمان والبرلمان نبيه بري والحكومة فؤاد السنيورة، بعدما أعلنت عن اتفاقات تعاون أمني بين البلدين مؤكدة استعداد بلادها للمساهمة في مراقبة الانتخابات النيابية في إطار الاتحاد الأوروبي.

واستهل زعيم تيار المستقبل النائب سعد الحريري اسبوع إعلان العديد من لوائح 14 آذار امس بزيارة جب جنين حيث اعلن في مهرجان حافل لائحة البقاع الغربي. ومن المقرر ان يعلن بعد ظهر اليوم لائحة عكار في مهرجان يقام في بلدة خريبة الجندي في عكار. وتضم اللائحة خالد زهرمان، وخالد ضاهر، وخالد سليمان عن السنة، وهادي حبيش عن الموارنة، ورياض رحال ونضال طعمة عن الروم الارثوذكس، وخضر حبيب عن العلويين.

وذكرت جريدة quot;النهارquot; ان الحريري والرئيس نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي سيعلنون تحالفهم الانتخابي بعد ظهر غد الاربعاء في طرابلس. واصبحت لائحة طرابلس كالآتي: ميقاتي، والصفدي، واحمد كرامي، ومحمد كبارة، وسمير الجسر عن السنة، روبير فاضل عن الروم الارثوذكس، بدر ونوس عن العلويين، وسامر سعادة عن الموارنة. وتم التفاهم ايضاً على لائحة الضنية ndash; المنية بحيث تضم احمد فتفت وقاسم عبد العزيز عن الضنية، وبسام رملاوي عن المنية.

وعلى صعيد التسوية بين حزب الله والمستقبل فكانت اللقاءات الأخيرة التي عقدت، بين الحريري والحاج حسين خليل قد سادتها أجواء ايجابية، وتركز البحث حول كيفية التزام الطرفين بمضمون تسوية الدوحة في الدائرة الثانية، وقد تعهد الجانبان بالسعي لدى حلفائهما من أجل سحب المرشحين المحسوبين على كل منهما، على أن تبدأ النتائج بالظهور اعتباراً من اليوم، ويفترض، بحلول الثانية عشرة من ليل الأربعاء، أن يحاول الجانبان سحب الترشيحات غير المتوافق عليها، حتى يتسنى إعلان فوز المرشحين الأربعة بالتزكية مناصفة... وإلا فإن التوافق يبقى قائماً حتى لو تعذرت التزكية التي يحاول الطرفان الوصول اليها.

اما في الكورة اعلنت امس لائحة المعارضة التي ضمت النائب السابق فايز غصن عن quot;تيار المردةquot;، والمحامي جورج عطاالله عن quot;التيار الوطني الحرquot;، والنائب السابق سليم سعادة عن الحزب السوري القومي الاجتماعي. وكان مقرراً ان يعلن العماد ميشال عون اليوم لائحتيه في المتن الشمالي وجبيل لكن الاعلان ارجئ الى موعد لاحق بسبب الجلسة الاشتراعية لمجلس النواب اليوم. وكان عون قد تحدّث بعد انتهاء اجتماع quot;تكتل التغييرquot;، أمس، وقال للصحافيين إن الاختلاف (مع الرئيس بري) quot;ما زال معقولاً، وسينتهي بتوافق معين.. والكل يعرف حدوده، وعندما يعرف المرء حدوده يعرف حينها كيف يحل مشكلة معينةquot;.

quot;الحياةquot;: أجهزة رسمية لبنانية تواطأت في استخراج وثائق لقائد خلية quot;حزب اللهquot;

من جهة أخرى نقلت صحيفة quot;الحياةquot; عن مصادر مصرية مطلعة على سير التحقيقات في قضية خلية quot;حزب اللهquot; المتهم فيها 49 شخصًا، بينهم 25 موقوفًا على رأسهم اللبناني محمد يوسف منصور (المعروف باسم سامي شهاب)، أن القاهرة ستسلّم بيروت مذكرة تطلب التحقيق في انحرافات خطيرة كشفتها التحقيقات، أبرزها تواطؤ أجهزة رسمية لبنانية في استخراج وثائق لقائد الخلية، مشيرة الى أن الحكومة المصرية ستلقي بالكرة في الملعب اللبناني لطلب حل ألغاز لن تقبل بأن تبقى غامضة، لافتة الى quot;مخالفات جسيمة، بينها استخدام أختام رسمية لبنانية سليمة للمصادقة على أوراق مزورةquot;.

كما شرحت مصادر quot;الحياةquot; طبيعة الملاحظات المصرية، قائلة إن quot;المتهم منصور خرج من لبنان ودخل مصر مرات عدة بجواز سفر بإسم سليم باسم سامي هاشم مثبتة عليه صورته الحقيقية، ما يعني أن جهة رسمية أو شخصاً فيها تورطت وسهلت حصوله على جواز السفر، على الرغم من أن الأوراق التي قدمت إلى الأجهزة اللبنانية المختصة غير سليمة، والبيانات التي تحويها كلها خطأ باستثناء جنسيته فقطquot;.

وأشارت إلى أنه quot;لولا تورط منصور في قضية خلية حزب الله وتوقيفه، ما أمكن للسلطات المصرية أو أي أجهزة أمنية تابعة لدولة أخرى اكتشاف أن جواز السفر السليم صدر باسم مزيفquot;. وكشفت أن quot;شهادة رسمية وصلت إلى النيابة من أسرة منصور في لبنان لتوكيل المحامي منتصر الزيات للدفاع عنه صدرت بالطريقة نفسها، إذ تبين أن التوكيل موقع باسم وليد شهاب باعتباره شقيق المتهم الذي أقر في التحقيقات بأنه ليس لديه أشقاء بهذا الاسم. وعلى ذلك، فإن الشهادة صدرت من شخص وهمي، ومع ذلك تمّت المصادقة عليها رسمياً. كما أن اسم المتهم الحقيقي أصلاً ليس سامي شهاب وإنما محمد يوسف منصورquot;.

ولفتت هذه المصادر إلى أن quot;شهادة الوكالة موقعة من كاتب العدل في بيروت، وعليها ختم رسمي لبناني سليم، وتمت المصادقة عليها من وزارة الخارجية اللبنانية بأختام سليمة، ومن ثم السفارة المصرية في بيروتquot;، مرجحة أن تكون quot;أجهزة أو جهات رسمية أو أشخاص لبنانيين في مواقع رسمية تواطأوا مع حزب الله في تجهيز أوراق رسمية بتوقيعات وأختام سليمة وحقيقية لأسماء كودية مزورةquot;.

ميشال خوري، وسط، يصافح الموظفين لدى وصوله أمام السفارة اللبنانية في دمشق

السفير اللبناني ميشال خوري يباشر عمله في دمشق

في موزاة ذلك، وصل السفير اللبناني لدى سورية ميشال خوري، قبل ظهر أمس الى دمشق ليباشر عمله، في خطوة تاريخية طال انتظارها بعد قرار رئيسي البلدين تبادل العلاقات الديبلوماسية في 13 آب (أغسطس) 2008 للمرة الأولى منذ الاستقلال. وأكد خوري في تصريح الى quot;الوكالة الوطنية للإعلامquot; الرسمية اللبنانية في دمشق ان quot;العلاقات بين لبنان وسورية جيدة جداً وطبيعية وأخوية وكذلك بين الشعبين الشقيقينquot;. وأضاف: quot;هذه العلاقات القوية والتاريخية أرسى دعائمها الرئيسان اللبناني ميشال سليمان والسوري بشار الأسدquot;، معرباً عن تطلعه quot;الى مستقبل أفضل لهذه العلاقات الطبيعية وليست الجديدةquot;.