بيروت: اكد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة سعد الحريري اليوم ان كل الصعوبات التي تواجه عملية التكشيل يمكن حلها عبر الحوار والتشاور في اسرع وقت ممكن. وقال الحريري في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان انه اعتمد منذ تكليفه تشكيل الحكومة مبدأين الاول فصل اي مشاكل قد تنشأ بين السياسيين عن الوضع الاقتصادي لمنع تأثير اي سجال في البلد على العجلة الاقتصادية وعلى الموسم السياحي الناجح في لبنان والمبدأ الثاني الاقلال من الكلام لمنع انجرار اي شخص الى مواقف قد يصعب التراجع عنها في الاعلام وهو ما ادى الى النجاح في الوصول الى صيغة حكومية ايدها الجميعquot;.

واشار الى ان ما بقي هو موضوع الحقائب والاسماء لافتا الى انه quot;سيكون هناك صعوبات لأن لكل طرف الحق في المطالبة بمن يرغب في توزيرهquot;. واكد الحريري ان quot;هذه الصعوبات ستحل بالحوار والتشاور واعتماد الحديث الهادىء للوصول الى الاتفاق على الاسماء والحقائبquot;.

وقال quot;يحق لكل فريق سياسي ان يطالب بما يرغب ولكن هناك بعض المبادىء التي نضعها ايضاquot; لافتا الى انه كرئيس حكومة لديه مبادىء قوامها ان تكون الحكومة quot;حكومة وحدة وائتلاف وطني وان يكون الوزراء على اتفاق وتجانس كي تستطيع العمل وتحقيق الانجازات فاللبناني همه لقمة العيش والمحافظة على الاقتصاد الوطني وعلى الاستقرار الامني وان تكون الحكومة قادرة على العمل من خلال وزرائها وان يكون كل اسم على قدر مسؤولية الحقيبة التي يحملهاquot;.

واعرب عن يقينه بأن الصعوبات quot;ستحل في اسرع وقت ممكنquot; قائلا انه quot;بالتعاون مع الرئيس سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري حريصون على ان تبصر الحكومة النور وان هذا الهدف يتقدم وربما ليس بالسرعة التي نرغب بها انما ستكون هناك حكومة في اسرع وقت ممكنquot;.

وكان الحريري قد كلف بتشكيل الحكومة في ال27 من شهر يونيو الماضي ولكن بعض الصعوبات والعراقيل اعترضت انجاز مهمته بالسرعة التي كانت متوقعة نظرا للخلافات بين القوى السياسية على بعض الحقائب الاساسية كوزارات الداخلية والاشغال العامة والنقل فضلا عن السجال حول توزير اشخاص سقطوا في الانتخابات النيابية الاخيرة كوزير الاتصالات جبران باسيل الذي يصر رئيس التيار الوطني الحر النائب ميشال عون على توزيره