التوائم عرضة للوفاة خمس مرات أكثر من الأطفال الآخرين في السنة الأولى من حياتهم، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الاحصاءات الوطنية.

تظهر بيانات الاحصاء أن معدل وفيات الرضع للتوائم في انكلترا وويلز في عام 2009 كان 20.1 من أصل كل ألف توأم، مقابل 4.0 لدى الطفل الواحد. ويشار إلى أن التوائم الثلاثة يكونون عرضة للموت 8 مرات أكثر من غيرهم من الأطفال في السنة الأولى، بمعدل وفاة 34.9 من أصل كل ألف توأم.
وأدت الزيادة في علاج التلقيح الاصطناعي خلال العقود الماضية إلى ارتفاع حاد في عدد quot;الولادات المتعددةquot; في بريطانيا، كما في أماكن أخرى في العالم. وزرع اطباء الخصوبة تاريخياً أكثر من جنين واحد في الرحم، لإعطاء المرأة أقصى فرصة ممكنة لنجاح الولادة. لكن أظهرت دراسات عديدة أن توفر الفرصة لإنجاب طفل تكاد تكون جيدة كما هي بالنسبة لمعظم النساء اللواتي خضعن لعمليات التلقيح الصناعي، إذ تم نقل جنين واحد فقط داخل الرحم وليس اثنين أو أكثر.
وبناء على ذلك، هناك الآن حملة واسعة للحد من وتيرة الولادات المتعددة، وذلك بسبب ارتفاع المخاطر التي يتعرض لها الأطفال والأمهات على حد سواء. وفضلاً عن احتمال الوفاة في السنة الأولى، فإن التوائم غالباً ما يعانون من مخاطر أكبر مثل الولادة قبل الأوان، انخفاض الوزن عند الولادة، إضافة إلى الشلل الدماغي واضطرابات النمو.