أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان كردستان العراق عن موافقة مجلس وزراء الإقليم بتكفل 80% من نفقات العمليات الجراحية للمواطنين التي يتم إجراؤها خلال الدوام المسائي في المستشفيات الحكومية بالاقليم مشيرة الى زيادة مخصصات المناوبة للأطباء الأخصائيين.

قال وزير الصحة بحكومة الإقليم ريكوت حمه رشيد خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل أن quot;مجلس وزراء الإقليم صادق على طلب وزارته بتكفل 80% من نفقات العمليات الجراحية للمواطنين التي يتم إجراؤها خلال الدوام المسائي في المستشفيات الحكومية بكردستانquot;، لافتاً الى أن quot;القرار يهدف الى التقليل من طول فترة إنتظار المواطنين لإجراء العمليات الجراحية لهمquot;.

وأضاف أن quot;الوزارة قررت أيضاً صرف 120 ألف دينار عراقي (حوالي 100دولار) للأطباء الأخصائيين مقابل كل يوم يعملون فيه بدوام كامل في المستشفى، شرط أن لا تتعدى عشرة أيام في الشهرquot;، منوهاً الى ان quot;قرار الوزارة فتح ست عيادات إستشارية في أربيل ومثلهن في دهوك، يتم فيها الكشف على المريض مقابل مبلغ 3 آلاف دينار (حوالي دولارين) على أن يتم صرف الأدوية فيها للمرضى بأسعار مخفضة بنسبة 50%quot;.

وزاد بالقول أن quot;الوزارة قررت أيضاً زيادة مخصصات الطعام للكوادر الطبية من نحو 200 ألف دينار الى 350 ألف دينار شهريا ، وزيادة مخصصات الأطباء المناوبين من 12 ألفاً الى 30 ألفاً وفق ساعات الدوامquot;، منوهاً الى ان quot;قرار مجلس وزراء الإقليم إستحداث 24 عيادة إستشارية تعمل بدوام كامل على مدار اليوم، 12 منها في أربيل و12 أخرى في دهوك، أسوة بمحافظة السليمانية ووحدة كرميان، وبكلفة تبلغ نحو 30 مليار دينار عراقيquot;.
المتحدث باسم وزارة الصحة بحكومة إقليم كردستان الدكتور خالص قادر أكد لإيلاف ان هذه الخطوة تأتي ضمن مجموعة خطوات تهدف الى تدعيم الملف الصحي في الاقليم ورفع مستوى الاهتمام بالمريض وتوفير العناية به على مدار الساعة أسوة بالدول الكبرى . وقال أن هذا القرار جاء بعد أن أعلنت الوزارة أيضا مشروع قرار تحديد أسعار العمليات الجراحية في المستشفيات الخاصة، التي حددتها مديريات الصحة بمحافظات الاقليم.

واشارالى ان قرار تحديد أسعار العمليات الجراحية في المستشفيات الخاصة قيد الانجاز ويمكن ان يعمم الاسبوع المقبل، من قبل المديريات العامة للصحة بمحافظات الاقليم، وان المستشفيات الخاصة أبدت تجاوبها مع الأمر. وتابع بالقول quot; ان تحديد اسعار العمليات الجراحية في المستشفيات الخاصة لا يعني توحيد اسعار جميع هذه المستشفيات ولكن سيتم اعتماد النظم نفسها المستخدمة في الفنادق اي بتصنيف هذه المستشفيات الى درجة اولى وثانية وثالثة وهكذا اعتمادا على خبرة الكادر الطبي وعدده ونوع العناية والخدمات التي تقدم للمريض والمرافق له . واضاف ان quot;أسعار العمليات الجراحية حالياً باهظة جداً في المستشفيات الخاصة، لذا فان الوزارة تسعى الى تحديد سعر معين للعمليات الجراحية بما يصب في مصلحة المواطنينquot;.

يشار الى انه يوجد في إقليم كردستان نحو 49 مستشفى خاص، ويشكو مواطنون من الارتفاع الكبير في كلفة العمليات الجراحية وكلفة البقاء في تلك المستشفيات. ولاقى هذا القرار ترحيبا واسعا من المواطن الكردي والعربي على حد سواء لاسيما وان الكثير من مواطني المحافظات الاخرى يقصدون الاقليم لاجراء العمليات الجراحية المختلفة واكثرها عمليات تصحيح النظر
المواطن احمد حسن من محافظة المثنى الجنوبية والمقيم في اربيل قال لايلاف quot;كنت اتمنى لو ان تحديد الاسعار في الاقليم اتخذ سابقا حيث اني قصدت احد المستشفيات الخاصة لاجراء عملية تصحيح النظر والتي دفعت من اجلها 1100دولارquot;. اما نجاح عبدالامير من السليمانية الشمالية فقالت انها قصدت احد المستشفيات الحكومية الخاصة بالولادة الا انها تعرضت لاهمال على مدى أربعة أيام دفعها في نهاية الامر الى التوجه الى مشفى خاص كلفت ولادتها فيه 1200دولار.