لعل أحد أسباب الشعور بالتعب لفترة طويلة فيمكن أن يكونالنقص فيالكريات الحمر لدى الدم أو ما يعرف طبيا quot;بالهيموغلوبين quot;.

لا يرتبط التعب بالتغييرات التي تحدث في الطقس فقط وإنما أيضا بالتغييرات البيولوجية التي تحدث داخل الجسم ، أما احد أسباب الشعور بالتعب لفترة طويلة فيمكن أن يكون قلة الخضاب في الكريات الحمر لدى الدم أو ما يعرف طبيا quot;بالهيموغلوبين quot; وهو عبارة عن بروتين يشكل 95% من مكونات الكريات الحمر ويعتبر هاما لأنه ينقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم فيما ينقل ثاني أوكسيد الكربون خارج الجسم ولذلك أصبح رمز الحياة .
يؤكد الدكتور التشيكي المتخصص بأمراض الدم تسيريل موخا ان حدوث نقص في خضاب الدم في الجسم يجعل الخلايا تبدأ بالمعاناة من نقص الأوكسجين لديها مما يعني عمليا أنها تبدأ بالاختناق أما أكثر الخلايا التي تشعر بذلك بقوة فهي الخلايا العصبية وأيضا الدماغ الذي نتيجة لذلك يخفض أدائه فيما يتم الشعور بالتعب بسرعة و تظهر آلام في الرأس كما يتم الشعور بعدم مقدرة الجسم على العمل بشكل فعال .
ورأى انه يمكن مقاومة التعب بعدة طرق واحدة منها تغيير وتيرة الحياة والنوم بشكل كافي وتجنب التوتر فيما يكون الأمر مثاليا حسب رأيه عندما تقترن هذه الخطوات بالالتزام بمبادئ التغذية الصحية .
حسنوا دمائكم
ينصح الخبير الطبي التشيكي لتحسين نوعية الدم بتناول طعام متوازن ومتنوع يحتوي على الخضار واللحم الأحمر والسمك والبيض والحليب أما من لا يستطيع لسبب من الأسباب تناول إحدى هذه الأغذية فينصحه بتناول طعام تكميلي مغذي وبأخذ الفيتامينات للتعويض عن ذلك .
ويضيف بأن تأمين أفضل المكونات للدم يمكن أن تساعد فيه المواد الغذائية المناسبة والغذاء التكميلي الذي يحتوي على الحديد وحمض الفوليك الأمر الذي يتواجد في الكبد وفي لحم الغنم ولحم البقر و البقوليات وفي الخضار ومنها السبانخ .
مساعدة أخرى
يؤكد الطبيب التشيكي أن أفضل مساعدة يمكن أن تقدم للجسم وللدم هي أن يتصرف الإنسان بالشكل الذي يناسب جسمه واحتياجاته مما يعني في الترجمة العملية تناول الطعام المتنوع والاستراحة بشكل كافي والنظر إلى العالم بتفاؤل أما عند شعور أحد ما بان ما يجري حوله ويقع عليه من ضغوط والتزامات هو كثير فيمكن له أن يساعد جسمه من خلال تناول الغذاء التكميلي .
وأشار إلى أن الشرائح الطبيعية التي تساعد في خلق الكريات الحمر وتجلب الراحة للجسم بعد تعب طويل الأمد تتضمن مثلا الهيموبلوس الذي يكافح التعب بفضل المواد المتوفرة في العنب مثلا التي تخفض الحموضة في عصير المعدة كما تؤثر إلى جانب فعاليتها المضادة للسموم في خلف الكريات الحمر في حين أن المحتوى الواسع والفعال للمواد التي يحتويها العنب الأزرق تساعد في تحييد الكثير من المصاعب الصحية .
ويؤكد الدكتور موخا بان أكثر الأمور إيجابية في العنب هو انه يتضمن مادة الفلافونيد التي تؤثر بشكل إيجابي في مرونة وسريان الشرايين الأمر الذي يساهم في تحسين الدورة الدموية وأيضا في المواد المغذية والطاقة إلى الجسم كما تساهم ثمرات دوالي العنب أيضا كمادة مضادة للسموم في مقاومة الأمراض الحديثة .
ويضيف أن الحديد والشرائح الواسعة من أنواع فيتامين quot; بي quot; تعتبر أيضا من المواد الفعالة فمحتوى فيتامين بي 6 يساهم في خلق الكريات الحمر وتخفيض الشعور بالتعب في حين أن فيتامين بي 9 له تأثير ايجابي على خلق الدم أما فيتامين بي 12 فيؤثر بشكل ممتاز في خلق الكريات الحمر. ويعتبر فيتامين سي بمثابة quot; مكافأة إضافية quot; كونه يساهم في تخفيض الشعور بالتعب ويدعم النظام المناعي ويدعم تفتت الحديد اللازم لخلق الكريات الحمر وخضاب الدم .