تم تشخيص الاصابة رقم 11 بفيروس جديد شبيه بفيروس quot;سارزquot; في المملكة المتحدة لدى فرد قريب من مريض آخر يعالج من المرض نفسه، الأمر الذي يشير الى انتقاله من شخص الى آخر، على ما اعلنت السلطات الصحية.


لندن: أفادت هيئة الحماية الصحية البريطانية انها رصدت حالة ثالثة للفيروس الاكليلي (كورونافيروس) المنتمي الى عائلة فيروس سارز وادى حتى الان الى وفاة خمسة اشخاص (ثلاثة في السعودية واثنان في الاردن). ويتلقى المريض المقيم في المملكة المتحدة ولم يسافر مؤخرا عناية مركزة في مستشفى كوين اليزابيث في برمينغهام (وسط) على ما اكدت هيئة الصحة البريطانية في بيان، مضيفة ان هذه الحالة ترفع quot;الى 11 عدد الاصابات المؤكدة في العالمquot;. وأوضحت ان المريض الجديد كان ضعيف البنية وقابلا للاصابة بالتهاب تنفسي.

وتابعت ان المريض الاخير quot;من عائلة المريض الذي اعلنت اصابته في 11 شباط(فبراير)quot;. وكانت الهيئة اعلنت تشخيص الفيروس لدى مواطن بريطاني سافر قريبا الى باكستان والشرق الاوسط ونقل الى قسم العناية المركزة في مستشفى مانشستر في شمال غرب انكلترا. وقال البروفسور جون واتسن رئيس قسم الأمراض التنفسية في الهيئة ان quot;تاكيد الاصابة بالفيروس الجديد لدى شخص لم يسافر الى الشرق الاوسط يوحي بانه انتقل من شخص الى آخر داخل المملكة المتحدةquot;.

وتابع في بيان quot;ان الخطر الذي يشكله الفيروس الجديد على سكان بريطانيا ضئيل جداquot;. ورصد الفيروس بالاجمال لدى خمسة اشخاص في السعودية (توفي منهم ثلاثة) واثنين في الاردن (توفيا) وثلاثة في المملكة المتحدة (حيث يتلقى قطري ومريضان آخران العلاج) وشخص في المانيا هو قطري غادر المستشفى. وتشكل الفيروسات الاكليلية عائلة واسعة النطاق تسبب انفلونزا عادية وكذلك quot;سارزquot; (متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد) التي ادت الى وفاة 800 شخص حول العالم في 2003.