كشفت غوغل عن خدمة للهاتف الخلوي تمنح الزبائن تغطية أفضل مع إبقاء فواتيرهم منخفضة في خطوة هدفها الضغط على منافستها في قطاع الاتصالات.


كان محرك البحث العملاق غوغل عزز موقعه في قطاع الهواتف الخلوية باتفاقات مع شركتي سبرنت وتي ـ موبايل الأميركيتين لاطلاق خدمة غوغل فاي.& وسيُنقل المشتركون في الخدمة آليا الى نقاط واي فاي ساخنة وسبرنت وتي ـ موبايل حسب نوعية الاشارة التي توفرها هذه الشركات.

وبدلا من الاشتراك على أساس عقد شهري صارم لا يدفع المشتركون في خدمة غوغل فاي إلا مقابل ما يستخدمونه من بيانات. ويعني هذا ان من يدفع 30 دولارا في الشهر عن 3 غيغابايت من البيانات ولا يستخدم إلا 1.4 غيغابايت ستُعاد له 16 دولارا.

وتوصلت دراسة أُجريت عام 2013 الى ان مستخدمي الهواتف الذكية عادة يهدرون 28 دولارا في الشهر على بيانات لاسلكية لم يستخدموها.& كما ستكون أرقام المستخدمين متوفرة على أساس الغيمة الالكترونية بحيث يستطيعون التحادث وتوجيه الرسائل النصية برقمهم على أي هاتف أو كومبيوتر لوحي أو محمول.
وقالت غوغل "إذا لم تعرف اين تركت هاتفك تستطيع ان تبقى مرتبطا باستخدام شاشة أخرى".

ومن المتوقع ان يشكل المشروع ضغطا على شركات اتصالات منافسة مثل أي تي اند تي وفيرايزون مثلما اجبرت غوغل شركات النطاق العريض على تحسين خدماتها بعد اطلاق خدمة فايبر الأسرع 100 مرة من الارتباط ذي النطاق العريض الاعتيادي في الولايات المتحدة ، كما أفادت صحيفة الديلي تلغراف.

وتأمل غوغل ان تزداد زيارات الزبائن لمواقعها مثل يوتيوب بتحسين الاشارة وتقديم عقود أرخص. وستكون خدمة غوغل فاي متاحة في البداية في الولايات المتحدة فقط وعلى هواتف نيكسوس 6 الذي طورته مع موتورولا.&