قال الرئيس التركي إن مدينة عين العرب الكردية على وشك السقوط في أيدي تنظيم داعش، مشددًا على ضرورة شن عملية برية لوقف تقدم التنظيم.


عين العرب:&حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء من أن مدينة عين العرب الكردية السورية (كوباني بالكردية) "على وشك السقوط" بأيدي تنظيم "داعش" مشددًا على ضرورة شن عملية برية لوقف تقدم الجهاديين.

وصرح اردوغان في كلمة نقلها التلفزيون امام لاجئين سوريين في مخيم غازي عنتاب (جنوب) أن "إلقاء القنابل من الجو لن يوقف الرعب. الرعب لن يتوقف بغارات جوية وما لم نتعاون لشن عملية برية مع الذين يخوضون المعركة على الارض".&
وقال: "لقد مرت أشهر من دون تحقيق أي نتيجة. كوباني على وشك السقوط".

وقد قصفت طائرات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الثلاثاء عددًا من المواقع التي يسيطر عليها الجهاديون في كوباني، كما ذكرت صحافية لوكالة فرانس برس من الحدود التركية القريبة. وتواصلت المعارك قي عدد من الاحياء في كوباني ثالث مدينة كردية في سوريا بين المقاتلين الاكراد وقوات تنظيم "داعش"، التي دخلت الاثنين احياء في شرق المدينة بعد قصف كثيف استمر ايامًا.

وقتل اكثر من 400 شخص في الهجوم الذي تتعرض له منذ ثلاثة اسابيع مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) السورية، ويشنه مقاتلون ينتمون الى تنظيم "الدولة الاسلامية"، حسب ما افاد الثلاثاء المرصد السوري لحقوق الانسان.

واوضح المرصد لوكالة فرانس برس أن 219 مقاتلاً من تنظيم "الدولة الاسلامية" قتلوا في الهجوم الذي بدأ في 16 ايلول/سبتمبر الماضي، فيما قتل من الجانب الآخر 20 مدنيًا و163 مقاتلاً كرديًا من "وحدات حماية الشعب" (الكردية) وعشرة مسلحين قاتلوا الى جانبهم.

وذكر المرصد أن قتلى تنظيم الدولة الاسلامية "لقوا مصرعهم خلال قصف وكمائن واستهداف آليات واقتحام قيادية من وحدات حماية الشعب تجمعًا للتنظيم، واشتباكات مع +وحدات حماية الشعب+ في ريف ومحيط واطراف المدينة".

وسقط مقاتلو "وحدات حماية الشعب" والمسلحون الذين قاتلوا الى جانبهم "خلال قصف واشتباكات (...) في ريف مدينة عين العرب ومحيط المدينة واطرافها وفي احياء على اطراف المدينة".

وتدور حرب شوارع الثلاثاء بين المقاتلين الاكراد وعناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" في عدة احياء من مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا والمهددة بالسقوط في ايدي الجهاديين، رغم ضربات جوية يشنها التحالف الدولي ويعتبرها الاكراد غير كافية.

وتتعرض المدينة منذ ثلاثة اسابيع&لهجوم من قبل تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي نجح مساء امس الاثنين في دخول عين العرب من جهتها الشرقية، قبل أن تمتد المعارك الى الجنوب والغرب.

التحالف الدولي شن خمس ضربات قرب عين العرب في سوريا

واعلن الجيش الاميركي ان الولايات المتحدة مع السعودية والامارات شنت الاثنين والثلاثاء خمس ضربات جوية قرب مدينة عين العرب السورية المهددة بالسقوط في ايدي تنظيم الدولة الاسلامية.

واوضحت القيادة الاميركية الوسطى المكلفة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في بيان ان الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا تسع ضربات جوية في سوريا الاثنين والثلاثاء بينها خمس غارات قرب هذه المدينة الكردية الواقعة قرب الحدود مع تركيا.

وفي العراق نفذت الولايات المتحدة مع بلجيكا اربع ضربات.

وفي سوريا ادت ضربة جنوب عين العرب (كوباني بالكردية) الى تدمير ثلاث آليات مسلحة والحاق اضرار باخرى. ودمرت ضربة ثانية جنوب شرق كوباني آلية مدرعة تنقل مضادات طيران. ودمرت ضربتان اخريان جنوب غرب المدينة الكردية دبابة فيما ادت ضربة اخرى جنوب كوباني الى القضاء على وحدة تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية.

من جهة اخرى، شن التحالف غارتين غرب الحسكة (شمال-شرق) اصابتا عدة مبان تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية واخرى في شمال شرق دير الزور (شرق) اصابت قاعدة تجمع ومنشأة انتاج متفجرات. واصابت ضربة اخرى جنوب غرب الربيعة مجموعة صغيرة من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي العراق استهدفت الضربات شمال شرق سنجار (شمال) ودمرت آليات مدرعة ومجموعة صغيرة من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.
&

مقاتلتا "اف-16" الهولنديتان تشنان اولى الضربات ضد "داعش"

اعلنت وزارة الدفاع الهولندية ان مقاتلتي "اف-16" الهولنديتين شنتا الثلاثاء اولى الضربات ضد تنظيم "داعش" في العراق، وان جهاديين قتلوا على الارجح.

وجاء في بيان اصدرته ان "مقاتلتين من طراز اف-16 استخدمتا اسلحة للمرة الاولى هذا الصباح ضد تنظيم "داعش" الارهابي. لقد اطلقتا ثلاث قذائف على عربات مدرعة للتنظيم كانت تطلق النار على مقاتلي البشمركة الاكراد في شمال العراق". وتقوم المقاتلات الهولندية بتقديم دعم جوي للقوات العراقية والكردية التي تحارب جهاديي تنظيم داعش.

وشكلت الولايات المتحدة تحالفًا دوليًا لشن حملة ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ أن بدأت غاراتها الاولى في اب/اغسطس. وانضمت بريطانيا وفرنسا الى الضربات في العراق، فيما شاركت خمس دول عربية (البحرين والاردن وقطر والسعودية والامارات) في الغارات على سوريا.

وارسلت هولندا ست طائرات اف-16 للمشاركة في حملة الضربات ووضعت اثنتين في الاحتياطي. والى جانب طائرات ال اف-16، ستنشر هولندا ايضًا 250 عسكرياً و130 مدربًا للجيش العراقي. واعلنت هولندا أنها لن تنضم الى حملة الضربات الجوية في سوريا من دون تفويض من الامم المتحدة.