أحمد قنديل من دبي: مازالت الطرق السريعة في الإمارات تشكل خطرا جسيما على مرتاديها، ليس بسبب ضعف البنية التحتية لتلك الطرق أو لهلاكها أو لعدم صيانتها، بل على العكس فهي من أفضل الطرق في منطقة الشرق الاوسط، من حيث بنيتها التحتية وصيانتها وسهولة الحركة فيها، ولكن المشكلة الخطيرة تكمن في تهور قائدي المركبات على تلك الطرق الممهدة، التي تغري من يقود عليها فتجعله يقود بشكل سريع ومتهور، حتى يفقد حياته جراء تهوره وثقته في سيارته وشعوره بالامان في الطرق التي تسير عليها.

ويأتي الشباب الإماراتي في مقدمة من يفقد حياته على هذه الطرق الممهدة، حيث أن حوادث الطرق تعد الحاصد الأول الذي يفقد فيد المواطنون الاماراتيون حياتهم خاصة الشباب منهم. حيث إن أغلب الوفيثات التي تقع للإماراتيين خاصة الشباب منهم تاتي بسبب حوادث مرورية إما للاستعراض أو بسبب السرعة الزائدة.

وكان فجر اليوم قد شهد مأساة حقيقية حيث استيقظ سكان الإمارات على صدى حادث مروع لا يمكن وصفه إلا عبر مشاهدة صورة الحادث الذي استقرت سيارة القتلى فيه أسفل شاحنة قتلت 4 أشخاص في ملابسات غير منطقية.

حيث توفي أربعة اشخاص، اثنان من الجنسية الإماراتية وشخص من الجنسية الهندية وشخص من الجنسية البنغالية، في حادث مروري عنيف ومروع وقع على امتداد شارع مطار الشارقة الدولي بين تقاطع رقم (4) والتقاطع رقم (3) بالاتجاه إلى مدينة الشارقة.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة (الخليج)، أشار العقيد شواف عبدالرحمن مدير ادارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة إلى أن الحادث وقع في تمام الساعة الثانية من فجر اليوم الثلاثاء بين مركبة من نوع رينج روفر وشاحنة حيث تفاجأ قائد المركبة المذكورة بوجود الشاحنة متوقفة على الجانب الأيمن من الشارع دون أخذ الحيطة والحذر وأخذ احتياطات الامن والسلامة ودون وجود شواخص أو علامات تحذيرية وتنبيهية تدل على الشاحنة المتوقفة ، وبسبب السرعة الزائدة والتجاوز من جهة اليمين فقد اصطدمت المركبة بالشاحنة لتنحشر تحتها بالكامل في مشهد مروع نتج عنه وفاة ركاب السيارة الأربعة، في حين نجا سائق الشاحنة المتوقفة.

وأضاف العقيد شواف أن غرفة العمليات المركزية بشرطة الشارقة، وفور تلقيها البلاغ استدعت فريقا من دوريات الأنجاد والاسعاف الوطني ومخططي الحوادث المرورية، حيث قامت دوريات الشرطة بتطويق المكان لمنع تجمع أفراد الجمهور الذين نزلوا من مركباتهم لمتابعة الحادث عن قرب، وتحويل مسار المركبات إلى طرق بديلة لتفادي الازدحام المروري، وتسهيل عمل أفراد& الشرطة، في حين قام الاسعاف الوطني بإخراج جثث الضحايا ونقلها على الفور إلى مستشفى القاسمي والكويت بالشارقة، كما تم تحويل ملف الحادث إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

ودعا مدير ادارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة الشارقة جميع مستخدمي الطريق وقائدي المركبات إلى الالتزام بقواعد وقوانين السير والمرور والانتباه والحذر أثناء السير على الطريق والالتزام بالسرعة المحددة وعدم التجاوز في الأماكن غير المسموح فيها والحذر من مفاجآت الطريق حفاظاً على ارواحهم وارواح افراد الجمهور.

وشدد العقيد شواف على ضرورة التزام الشاحنات بالاماكن المخصصة لها بالوقوف وعدم الوقوف على جانبي الطريق تحت أي مبرر كان وفي حال حدوث عطل طاريء في الشاحنة لابد من توفير الاشارات التحذيرية والتنبيهية المعتمدة لتنبيه قائدي المركبات ولضمان عدم وقوع مثل هذه الحوادث المأساوية مرة أخرى.