بنغازي: أحرز الجيش النظامي الليبي السبت معززا بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر تقدما كبيرا في مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا على المسلحين الاسلاميين، في حين اوقعت هذه المعارك 36 قتيلا خلال الساعات ال24 الماضية.

وقال متحدث باسم القوات الخاصة والصاعقة في الجيش إن "هذه القوات تحرز تقدما على المحور الجنوبي الشرقي للمدينة بعد سيطرتها بالكامل على منطقة بنينا حيث يقع مطار مدينة بنغازي".

وأضاف أن هذه الوحدة التي تعد نخبة الجيش الليبي "وصلت الجمعة إلى معسكرها الرئيسي الواقع على طريق المطار في منطقة بوعطني، والذي كان سقط في أيدي الإسلاميين نهاية شهر تموز/يوليو الماضي بعد معارك دامية".

وأوضح أن "آمر القوات الخاصة العقيد ونيس بوخمادة يجري مع مجموعته عملية تمشيط واسعة للمنطقة والمعسكرات الأربعة الواقعة في نطاقها بعد السيطرة عليها".

وقال محمد الحجازي المتحدث باسم عملية الكرامة التي أطلقها اللواء حفتر في 16 ايار/مايو ضد الإسلاميين في تصريح الى تلفزيون الكرامة ، ان الجيش وقوات حفتر حققت تقدما كبيرا السبت على الاسلاميين في بنغازي وباتت تسيطر "على أكثر من 90 في المئة" من مساحة هذه المدينة.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش العقيد احمد المسماري إن "المحور الشرقي لمدينة بنغازي بات مؤمنا بالكامل ويخضع للسيطرة الكاملة للجيش النظامي بأمرة قائد كتيبة حسن الجويفي العقيد فرج البرعصي".

وأوضح العقيد المسماري أن "البرعصي يؤمن مع مجموعته وسط شرق بنغازي من منطقة حي السلام وحتى مدينة البيضاء (200 كلم شرق بنغازي) وأن الأمور تحت سيطرة الجيش والمواطنين المسلحين الموالين للجيش بالكامل".

&وأشار إلى أن "المحور الجنوبي للمدينة والمتمثل في منطقتي الهواري وسيدي فرج مؤمن هو الآخر بوحدات مشاة ومدفعية تحرز تقدما مستمرا".

لكنه& أفاد أن "المدخل الغربي للمدينة والمحور الجنوبي الغربي في مناطق القوارشة وقاريونس وقنفودة تتواجد فيه جيوب مقاومة من الإسلاميين يخوضون قتالا عنيفا للدفاع عن مقر مليشيا 17 فبراير الإسلامية في منطقة قاريونس".

وقال إن "هذين المحورين يتولى القتال فيهما اللواء 204 دبابات والكتيبة 21 التابعة للقوات الخاصة والصاعقة اللتان تحرزان تقدما واضحا وتتمركزان على مقربة من مقر مليشيا 17 فبراير وستسيطر عليه قريبا" على حد قوله.

وأوضح أن "هذا المحور يشهد معارك كر وفر بسبب تواجد كبير للقناصة على اعالي المباني المجاورة لمقر المليشيا".

وأشار& إلى أن "الجيش يعد لعملية واسعة خلال ساعات لدخول منطقتي الصابري والليثي وسط المدينة حيث يتمركز الإسلاميون الذين فروا من بيوتهم إلى تلك المناطق بعد عمليات دهم واسعة استهدفت بيوتهم إضافة إلى الإسلاميين من سكان تلك المناطق".

ووفقا للمسماري فإن "الجيش يجري عمليات تمشيط واسعة في منطقتي السلماني وراس اعبيدة بعد السيطرة عليهما من قبل الجيش والمسلحين الموالين للواء حفتر".

وشنت مقاتلات سلاح الجو الموالي لحفتر الجمعة والسبت عدة غارات جوية على مناطق الصابري والليثي والقوارشة غرب بنغازي حيث يتمركز الإسلاميون.

وقال المسماري إن "مدينة بنغازي أصبحت بين فكي كماشة للجيش وليس أمام الإسلاميين المطلوبين سوى تسليم أنفسهم أو الموت إن حاولوا توجيه بنادقهم نحو الجيش".

ومنذ صباح الخميس، تدور معارك عنيفة وحرب شوارع طاحنة في مناطق متفرقة وسط بنغازي وخصوصا في حي الصابري.

ويخوض الجيش النظامي مع الموالين للفواء حفتر منذ منتصف الشهر الماضي حرب شوارع طاحنة واشتباكات عنيفة في بنغازي مع المسلحين الاسلاميين لاستعادة السيطرة على المدينة التي سقطت في أيدي الاسلاميين في تموز/يوليو الماضي.

&واوقعت المعارك خلال الساعات ال24 الماضية نحو 36 قتيلا بحسب مصادر طبية وعسكرية.

وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي إن "المركز تلقى خلال الساعات ال 24 الماضية 21 قتيلا بسبب المعارك والاشتباكات وأعمال عنف متفرقة إضافة إلى الرصاص العشوائي".

وأضاف أن المركز "تلقى الجمعة احد عشر قتيلا فيما تلقى السبت عشرة قتلى بينهم سيدتان وطفلة نتيجة الرصاص العشوائي، وانتشل الهلال الاحمر جثث ثلاثة أشخاص بينهم إعلاميان تم اغتيالهم في أماكن متفرقة من المدينة إضافة إلى اربعة عسكريين قتلوا خلال المعارك"

من جهته قال مصدر في مستشفى مدينة المرج (100 كلم شرق) إن "المستشفى استقبل الجمعة والسبت 15 قتيلا في صفوف الجيش".

ومنذ اندلاع المعارك في بنغازي في منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي قتل نحو 254 شخصا.