يفتتح اليوم الثلاثاء في إمارة دبي ترام دبي "الصفوح" رسميًا، وهو شبكة ترام آلي بدون سائق. ويعد أول مشروع خارج أوروبا يعمل بالتغذية الكهربائية الأرضية على كامل الخط، من دون الحاجة إلى أسلاك معلقة، كما إنه يعدّ النظام الأول في العالم، الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتوافقة مع نظام فتح وغلق البوابات في القطار، ويخدم الترام منطقة جميرا بيتش رزيدنس ومنطقة المارينا ومنطقة الصفوح.


أحمد قنديل من دبي: من المتوقع أن يستخدم "ترام الصفوح" في المرحلة الأولى لتشغيله قرابة 27 ألف راكب يوميًا، وسيرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يوميًا في عام 2020.

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن مواعيد تشغيل ترام دبي، الذي سيكون متاحًا أمام الجمهور بدءًا من غد الأربعاء 12 تشرين الثاني/نوفمبر. وستكون المواعيد من الساعة السادسة والنصف صباحًا وحتى الواحدة والنصف من صباح اليوم التالي من السبت إلى الخميس، بينما تكون في أيام الجمعة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى والواحدة والنصف من صباح اليوم التالي.

سيبلغ طول القطار الواحد للترام 44 مترًا، وتقدر سعة الترام الواحد بحوالى 300 راكب، ويتميز بوجود الدرجة الأولى (الجناح الذهبي)، وأخرى خاصة بالنساء والأطفال، إضافة إلى الدرجة الفضية، وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات والمحطات بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، ويبلغ طول منصة الركاب في المحطات 44 مترًا، وهي مزوّدة بحاجز زجاجي بطول المنصة، وأبواب آلية الفتح والإغلاق، وأجهزة التحصيل الآلي للتعرفة.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد دشّن بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي التشغيل الفني التجريبي لترام دبي.

ما هو ترام "الصفوح"
سيمتد الترام لمسافة 14.6 كيلومتراً على طول شارع الصفوح، وتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولًا إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، وتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام، ويتألف الأسطول من 11 "ترام" في المرحلة الأولى، يضاف لها قرابة 14 "ترام" في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع 25 "ترام".

ويخدم ترام دبي 11 محطة خلال 42 دقيقة، وذلك بنسبة تقاطر كل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية، ويتسع لـ405 ركاب في الترام الواحد، الذي يضم 7 عربات، تحوي فئة ذهبية، وفئة للنساء والأطفال، وفئة فضية، وهذه المحطات هي جميرا بيتش رزيدنس 1 وجميرا بيتش رزيدنس 2 وأبراج بحيرات جميرا ودبي مارينا مول ومرسى دبي وأبراج المارينا والميناء السياحي ومدينة دبي للإعلام ونخلة جميرا وقرية المعرفة والصفوح، كما تربط جسور مشاة بين ترام ومترو دبي عبر محطتي داماك العقارية وأبراج بحيرات جميرا، فضلًا عن التقاء الترام أيضًا مع القطار المعلق المونوريل لنخلة جميرا عند مدخل النخلة في شارع الصفوح، حيث يتوافر في هذه المحطة موقف سيارات متعدد الطبقات يتسع لـ200 مركبة.

تكلفة التنقل
ستكون بطاقة نول هي الوسيلة الوحيدة للدفع وتعرفة التنقل في ترام دبي هي ثلاثة دراهم ونصف درهم، وهناك ثلاثة مستويات لكلفة الانتقال ضمن مناطق النقل الجماعي السبع. المستوى الأول هو الذي ينتقل فيه الراكب ضمن منطقة واحدة أو منطقتين ،على ألا تزيد المسافة المقطوعة على ثلاثة كيلومترات، وتبلغ قيمة الرحلة ثلاثة دراهم، والمستوى الثاني ينتقل خلاله الراكب في منطقتين. وتبلغ كلفة الرحلة خمسة دراهم. أما المستوى الثالث فيغطي كل المناطق، وتبلغ كلفة الرحلة نحو 7.5 دراهم.

طريقة احتساب تكلفة الرحلة ترتبط بعدد المناطق، التي ينتقل فيها الراكب خلال مدة زمنية أقصاها ثلاث ساعات، لا يستخدم فيها أكثر من ثلاث وسائل نقل مختلفة، كما لا تزيد المدة بين استخدام الوسيلة والأخرى على أكثر من نصف ساعة.

وسيكون في محطات الترام، البالغ عددها 11 محطة، أجهزة لشراء التذاكر والبطاقات، وأخرى لتفعيل التذاكر التي يتم تفعيلها قبل ركوب عربة الترام. وتعد كلفة استخدام وسائل النقل الجماعي في دبي ثاني أرخص دول العالم، بعد مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية، فتكلفة التصريح التنقل اليومي باستخدام وسائل النقل كافة، في كل المناطق في إمارة دبي 20 درهمًا، وفي المقابل تبلغ 18 درهمًا في مدينة لوس أنجلوس.

وتربط جسور مشاة بين ترام ومترو دبي عبر محطتي داماك العقارية وأبراج بحيرات جميرا، كما يلتقي الترام أيضًا مع القطار المعلق "المونوريل" لنخلة جميرا عند مدخل النخلة في شارع الصفوح، حيث يتوافر في محطة مونوريل موقف سيارات متعدد الطبقات يتسع لـ200 مركبة.
&