دعا رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت، الذي يستضيف قمة مجموعة العشرين في بريزبين اليوم السبت، رؤساء الدول والحكومات إلى التوجه إلى بعضهم بأسمائهم الأولى من أجل إضفاء أجواء ودية على اجتماع القادة، الذي تسممه أصلًا الأزمة الأوكرانية، كما سيدعو أبوت ضيوفه اليوم إلى حفل شواء على الغداء.


بريزبين: في خطاب افتتاح اجتماع رؤساء دول وحكومات البلدان المشاركة، طلب ابوت من الحضور "التحدث من القلب". وقال "اذا كان بامكانكم ان تتحدثوا من القلب بدلا من قراءة خطاب، فسيكون هذا امرا جيدا، واذا كنا نستطيع الاختصار و(التحدث) لخمس دقائق على الاكثر، فسيكون ذلك امرا جيدا".

واضاف رئيس الوزراء الاسترالي "اذا كان بامكانكم تبادل الحديث باسمائكم الاولى، فسيكون هذا امرًا جيدًا، لانه ايا تكن الخلافات، اعتقد ان هذا الامر يساعد مع وجود بعض الدفء الانساني بيننا". وكان القادة جالسين في قاعة برلمان ولاية كوينزلاند (شرق استراليا) حيث تقع بريزبين، التي تستضيف السبت والاحد قمة مجموعة العشرين.

جاء طلب ابوت هذا بينما يطغى الخلاف بين روسيا والغرب على المناقشات الاقتصادية من إنعاش النمو الى التهرب الضريبي والبنى التحتية. واجّج ابوت بنفسه هذا الخلاف بتوجيهه انتقادات حادة إلى روسيا الجمعة، متهمًا الرئيس فلاديمير بوتين بانه يريد "إعادة المجد الضائع لروسيا القيصرية والاتحاد السوفياتي".

وكان بوتين جالسا في القاعة بين ممثلي كوريا الجنوبية والسعودية. اما ابوت فقد جلس الى يمينه الرئيس الاميركي باراك اوباما والى يساره وزير الاقتصاد الارجنتيني اكسيل كيسيلوف.

وجلس الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس المجلس الاوروبي هرمان فان رومبوي. وفي اطار هذه الرغبة في اضفاء طابع انساني على العلاقات بين القادة، سيدعو رئيس الوزراء الاسترالي ضيوفه اليوم الى حفل شواء على الغداء.

أوباما: أميركا لا يمكنها تحمل مسؤولية النمو العالمي وحدها
صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم السبت أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تتحمل وحدها مسؤولية النمو العالمي، داعيًا مجموعة العشرين إلى التحرك من أجل النمو. وقال اوباما في خطاب على هامش مجموعة العشرين في بريزبين السبت والاحد "في السنوات الاخيرة امّنت الولايات المتحدة عملًا لاشخاص اكثر من كل الاقتصادات المتطورة مجتمعة، لكن لا يمكننا ان نتوقع ان تتحمل الولايات المتحدة وحدها عبء الاقتصاد العالمي". واضاف ان "مجموعة العشرين في بريزبين يقع على عاتقها التحريك وتحفيز الطلب ومزيد من الاستثمار في البنى التحتية وخلق وظائف للناس في كل بلداننا".

واعربت الولايات المتحدة الاربعاء عن خشيتها من "عقد ضائع" بالنسبة إلى الاقتصاد الاوروبي، ودعت قادة المنطقة الى اتخاذ "خطوات حازمة" لوقف تراجع النشاط في القارة التي تبدي مؤشرات جديدة للتباطؤ.

وقال وزير الخزانة الاميركي جاكوب ليو "لا يمكن للعالم ان يحتمل عقدًا ضائعًا في اوروبا (...) لا بد من قيام السلطات الوطنية والمؤسسات الاوروبية الاخرى بخطوات حازمة للحد من مخاطر انزلاق المنطقة الى تراجع اكبر". وسجل اجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو تقدمًا بنسبة 0.2% في الفصل الثالث من السنة في نمو افضل بقليل من التوقعات، وفق تقديرات اولية للمكتب الاوروبي للاحصاءات (يوروستات).

وان كان نمو اجمالي الناتج الداخلي يبقى ضعيفا، الا انه يفوق توقعات المحللين، الذين راهنوا على 0,1% ردا على اسئلة وكالة داو جونز نيوزواير. كما رفعت يوروستات ارقامها للنمو في الفصلين الاول والثاني من السنة الى 0,3% و0,1% على التوالي بالمقارنة مع 0,2% و0% سابقا.

تعهد بالقضاء على إيبولا
هذا ووعد قادة دول مجموعة العشرين خلال قمتهم في استراليا اليوم السبت بان يفعلوا ما بوسعهم "للقضاء" على وباء ايبولا الذي اودى بحياة اكثر من خمسة آلاف شخص في غرب افريقيا. وقال قادة الدول العشرين الاغنى في العالم، في بيان نشر في ختام اليوم الاول من القمة التي تنتهي الاحد ان "اعضاء مجموعة العشرين يتعهدون فعل ما يجب للقضاء على الوباء وتغطية انعكاساته الاقتصادية والانسانية في الامد المتوسط".

ارتفع عدد الوفيات جراء الحمى النزفية ايبولا الى 5177 في ثماني دول من اصل 14413 اصابة، وفق اخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية الجمعة. واكد بيان المجموعة "سنعمل عن طريق التعاون الثنائي والاقليمي والمتعدد الجنسيات وبالتعاون مع جهات غير حكومية". الا ان البيان لا يتضمن اي التزام مالي واضح. وانتهز البنك الدولي فرصة قمة العشرين للدفاع عن مشروعه اقامة "صندوق للطوارئ" من اجل الحد من انتشار اوبئة مقبلة وتجنب عدم تكرار رد الفعل البطيء والمتأخر والمجزأ على ايبولا.

وفي عريضة مشتركة، طالبت منظمات غير حكومية بينها اوكسفام و"سيف" دول مجموعة العشرين التي تمثل 85 في المئة من الثروة العالمية الى توحيد جهودها لتامين ما يكفي من التمويل والطواقم البشرية والتجهيزات لمواجهة تحديات ايبولا. وقالت مديرة اوكسفام هيلين سوك "انها فرصة لوقف ايبولا وينبغي عدم تفويتها".
&

&

&