أكد مسؤول إيراني لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية أن بلاده شنت غارات على مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق العراق من دون التنسيق مع واشنطن. وإنما بالاتفاق مع الحكومة العراقية فقط، كي لا تتدهور الأوضاع في العراق إلى ما لا تحمد عقباه كما يجري في سوريا اليوم.


طهران: نقلت الصحيفة عن مساعد وزير الخارجية الإيراني إبراهيم رحيم بور قوله إن الضربات الجوية "كانت دفاعًا عن مصالح أصدقائنا في العراق". وأضاف "ليس لدينا أي تنسيق مع الأميركيين، قمنا بالتنسيق مع الحكومة العراقية فقط". وقد رفضت إيران حتى الآن تأكيد المعلومات التي كشفها البنتاغون حول الضربات في مطلع الأسبوع.

وتابع رحيم بور "لن نسمح بأن تتدهور الأوضاع في العراق، كما حدث في سوريا، حيث تتدخل عناصر أجنبية (...) مساعدتنا للعراق بالتأكيد أقوى من مساعدتنا لسوريا، لأنهم أقرب إلينا". وكان البنتاغون أعلن أن غارات إيرانية استهدفت مواقع للجهاديين في العراق.

وأوضح ستيف وارن المتحدث باسم البنتاغون إن الغارات تمت في "محافظة ديالى" (شرق)، مشيرًا إلى أنها العملية القتالية الأولى لمقاتلات "إف-4" الإيرانية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، حسب معرفة واشنطن، "فنحن لا نشاط لدينا هناك".

&