كرمت القمة الخليجية في الدوحة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، بمناسبة منحه لقب قائد الإنسانية من قبل الأمم المتحدة، وأكد أمير الكويت أن "تكريم الأمم المتحدة لدولة الكويت هو تكريم لكل دول الخليج".
&
إيلاف - متابعة: كرمت القمة الخليجة التي انعقدت في قطر الثلاثاء أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، لمنحه لقب قائد الإنسانية من قبل الأمم المتحدة. وتعليقا على التكريم قال أمير الكويت "تكريم الأمم المتحدة لدولة الكويت هو تكريم لكل دول الخليج".
&
ولفت أمير الكويت في كلمته في القمة إلى أن الخوف على المسيرة الخليجية "دفعنا لتكثيف الجهود للحفاظ عليها"، مؤكدًا: "اننا نؤمن بأن الاختلاف في وجهات النظر أمر طبيعي، ومطلوب أن لا نصل إلى مرحلة الخلاف والقطيعة".
&
ودعا الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح إلى تشكيل لجنة عليا لدراسة مشروع الاتحاد الخليجي، وقال: "يتوجب علينا العمل لخلق أساس صلب يمهد للدخول إلى مرحلة الاتحاد، فاننا نملك مقومات اللحمة والوحدة بما يفوق عناصر القطيعة والخلاف، وبالتحاور الاخوي سنكون قادرين على هزم اي خلاف".
&
ورأى أمير الكويت أنه لا يمكن حل الصراع في سوريا إلا بالطرق السلمية"، داعيا المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود في هذا الاطار. ولفت أمير الكويت إلى أن لقاء الرياض عمل على طي صفحة الخلاف الخليجي، وداعا إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول الخليج.
&
كما طالب إيران بالاستجابة لمساعي الامارات لحل قضية الجزر الثلاث من خلال المفاوضات او التحكيم الدولي، ودعاها إلى التعاون مع المجتمع الدولي والوكالة الذرية.
&
ودعا أمير الكويت لتكثيف الجهود لتخليص العالم من شرور الارهاب، مؤكداً رفض الإرهاب بكافة اشكاله. وعن الملف الفلسطيني الإسرائيلي، قال: "التعنت الإسرائيلي حال دون تحقيق تقدم باتجاه السلام العادل".&