بكين: قررت سلطات عاصمة اقليم شينجيانغ المضطرب في غرب الصين منع النساء من ارتداء البرقع او النقاب الذي يغطيهن تماما في الاماكن العامة بحسب ما اعلنت الصحافة الصينية الخميس.

&واوضح موقع سينا الالكتروني ان اللجنة الدائمة في برلمان ي اورمتشي المحلي "ناقشت واقرت" الاربعاء "منع ارتداء البرقع في الاماكن العامة" في المدينة.
&
وستعرض هذه الاجراءات الجديدة من اجل "البحث والتطبيق" على الهيئة الاقليمية للجمعية في منطقة الحكم الذاتي للاويغور في شينجيانغ.
&
وشهدت هذه المنطقة الشاسعة المساحة والمحاذية لثماني دول بينها افغانستان خلال الاشهر الاخيرة اعمال عنف ذات طابع اتني وديني اوقعت مئات القتلى.
&
وبدات السلطات الصينية حملة قمع تخللها عشرات من احكام الاعدام بحق من وصفتهم بانهم "انفصاليون" و"ارهابيون" في اشارة الى قسم متطرف من الاويغور، وهم مسلمون ناطقون بالتركية .
&
وكثيرا ما تحاول بكين، من خلال حملات، حض النساء في شينجيانغ على عدم ارتداء الحجاب كما تشجع الرجال على عدم اطالة اللحى.&
&
وفي كشغر، ثاني مدن اقليم شينجيانغ، اطلقت السلطات برنامجا للجمال في المدينة ذات الغالبية من الاويغور بهدف تشجيع النساء على التخلي عن الزي التقليدي.
&
وفي كاراماي، منعت السلطات المحلية ارتداء الحجاب والنقاب والبرقع واي ثياب عليها الهلال والنجمة في وسائل النقل العام في اب/اغسطس الماضي.
&
وينتشر الحجاب في شينجيانغ خصوصا في الارياف لكن النساء في المدن غالبا ما ترتدي الشال الملون التقليدي.
&
والسياسة التي تنتهجها السلطات متهمة بتاجيج التوتر.
&
وفي تموز/يوليو الماضي، شهد الاقليم الحادث الاكثر عنفا منذ خمسة اعوام عندما قتل 37 مدنيا و59 ارهابيا خلال هجوم على مركز للشرطة ومقرات حكومية في مقاطعة شاشي في جنوب غرب شينجيانغ. &
&