الخرطوم: غرق ثمانية على الاقل من طالبي اللجوء اثناء محاولتهم عبور نهر في السودان خلال محاولة تهريبهم من مخيم للاجئين، بحسب ما ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الخميس.

ووقع الحادث عندما حاولت مجموعة من اللاجئين في مخيم شقراب-1 في مديرية كسلا شرق السودان، عبور نهر عطبرة مساء الاربعاء. وقال محمد ادار ممثل المفوضية في السودان "جرت محاولة تهريب عدد من طالبي اللجوء خارج المخيم ونقلهم في اربعة قوارب صيد مهترئة صغيرة".

واضاف ان احد القوارب غرق "وعثر على ثمانية جثث وفقد شخصان"، مضيفا ان عشرة اشخاص اخرين تمكنوا من الوصول الى البر سباحة وعادوا الى المخيم. وتمكنت باقي القوارب من العبور، بحسب ادار الذي لم يكشف عن عدد من تمكنوا من مغادرة المخيم.

وقال ادار ان الامم المتحدة لم تتحقق من جنسية القتلى، الا انه اكد ان الحكومة ارسلت فريقا للتحقيق. ولم تعرف وجهة اللاجئين، الا انه يعيش عدد كبير من اللاجئين في شرق السودان اغلبهم اريتريون فروا من النظام العسكري في بلادهم.

ويعيش نحو 110 الف اريتيري في السودان. ويدار مخيم شقراب-1 بشكل مشترك من قبل الحكومة السودانية والامم المتحدة ويعيش فيه 15 الف شخص معظمهم من طالبي اللجوء.

&