تجددت أعمال العنف في أوكرانيا اليوم حيث قتل 25 متظاهرًا على الأقل. وكانت المعارضة استعادت السيطرة على ساحة كييف فيما وجهت روسيا تحذيرًا للحكومة من التساهل في التعامل مع الأزمة.


روسيا تتهم quot;ومتطرفينquot; في اوكرانيا بمحاولة اثارة حرب اهلية فيها

كييف: قتل ما لا يقل عن 25 متظاهرًا في أعمال العنف الخميس في وسط كييف فيما نددت المعارضة باعمال العنف واعتبرتها quot;استفزازا متعمداquot; من السلطة. وتحدث صحافيون وشهود عيان عن وجود ثماني جثث ممددة على الارض أمام البريد المركزي في ساحة الميدان في قلب كييف وعشرة جثث اخرى على مقربة امام فندق كوزاتسكي فيما احصى صحافي آخر سبع جثث في ردهة فندق اوكرانيا الذي يستخدمه المتظاهرون لمداوة جرحاهم.

من جانبها افادت وزارة الصحة عن سقوط سبعة قتلى بينهم شرطيان في اعمال عنف الخميس. اما وزارة الداخلية فتحدثت عن مقتل شرطي بالرصاص، وقد اعلنت الشرطة صباحا ان quot;قناصاquot; اطلق الرصاص على الشرطة.

وافاد اطباء متطوعون يعالجون المعارضين ان الطريقة التي قتل بها المتظاهرون تدل على انه رصاص قناصة. وقال احدهم دميترو كاشين لوكالة انترفاكس ان 13 متظاهرا quot;قتلوا برصاصة واحدة، لم يصب اي منهم برصاصتين او ثلاثquot;. وكتبت اولغا بوغوموليتس الطبيبة الاوكرانية التي تحظى بالاحترام في اوكرانيا والمقربة من المعارضة ان quot;13 ناشطا قتلوا برصاص قناصquot;.

انهيار الهدنة

وتجددت أعمال العنف الخميس رغم إعلان الرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش بعد لقائه مع ممثلين عن المعارضة هدنة تم الإتفاق عليها الأربعاء. وقال شهود عيان إنه تم استخدام الذخيرة الحية وخراطيم المياه والقنابل الحارقة في ميدان الاستقلال، الذي يعد مركز الاحتجاجات.

هذا، وأجلي كبار الموظفين من المبنى الرئيسي للحكومة الاوكرانية القريب من وسط العاصمة كييف. وقالت المتحدثة باسم الحكومة لوكالة الصحافة الفرنسية quot;تم هذا الصباح اجلاء كل موظفي مكتب رئيس الوزراء من المبنى. هذه اوامر رسميةquot;.

بدء مباحثات الاتحاد الأوروبي

وفيما أكد متحدث باسم الرئاسة الاوكرانية ان اللقاء جارحاليا بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ووزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا بمقر الرئاسة في كييف حملت الرئاسة في بيان لهاالمحتجين المسؤولية عن بدء أعمال العنف، وقالت إنهم استعانوا بقناصة مما أدى إلى اشتباكات مع الشرطة أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من القوات الحكومية.

ومن المتوقع مناقشة فرض عقوبات على أوكرانيا في الاجتماع، ومن بينها احتمال حظر المعدات التي يمكن استخدامها في القمع الداخلي.

روسيا تحذر

من جانبه، اعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الخميس أن موسكو لن تتعاون في اوكرانيا سوى مع سلطة تدافع عن quot;مصالح الدولةquot; وليست خانعة.

وقال بحسب مشاهد بثها التلفزيون الروسي quot;على شركائنا ان يكونوا اشداء ويجب ان تكون السلطة الحاكمة في اوكرانيا شرعية وفعالة ولا تداس بالارجل وكأنها ممسحةquot;، مضيفا ان quot;على السلطة ان تركز جهودها على الدفاع عن الناس وعن قوات الامن التي تحفظ مصالح الدولةquot;.