قال باحثون أميركيون إن مرضًا غامضًا يشبه شلل الأطفال أصاب نحو 25 طفلًا في كاليفورنيا، لكنه لم يصل بعد إلى مستوى الوباء.


حيان الهاجري من الرياض: حذر أطباء أميريكيون في ولاية كاليفورنيا من تفشي مرض يشبه شلل الأطفال، أصيب به نحو 25 شخصًافي الولاية.

وصرح هؤلاء الأطباء في مؤتمر للأكاديمية الأميركية لطب الأمراض العصبية أن من المرضى من اصيب بشلل رباعي ولم يستجب لأي علاج. ويسعى خبراء في الصحة العامة لمعرفة سبب هذا المرض.

تفشٍ محتمل

أصدرت الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض العصبية بيانًا تفصيليًا لما جاء في بحث أجراه طبيبا أعصاب في كاليفورنيا، وقالت فيه إنعلامات هذا المرض ظهرت منذ العام 2012 على 20 إلى 25 طفلًا كانوا أصحاء في كاليفورنيا.

وأضاف الباحثان أن أحد الأطفال ما زال في حالة خطرة، لكنأحدًا ممن ظهرت عليهم أعراض المرض لم يفارق الحياة.

ونقلت التقارير الصحفية الأميركية بيانًا اصدره كيث فان هارين، طبيب أعصاب الأطفالبجامعة ستانفورد، قال فيه: quot;ربما تكون الحالات في كاليفورنيا مؤشرًا إلى احتمالتفش معد لأعراض تشبه شلل الأطفال في الولاية، بالرغم من قول السلطات الطبية الاتحادية إن الحالات قليلة للغاية، ولا يمكن اعتبار انتشار الداء خطرًا وشيكًا على الصحة العامةquot;.

فيروسات أخرى

وشلل الأطفال مرض خطير، يصاب واحد من كل مئتي مرضى به بالشلل، وقد يؤدي إلى الوفاة إذا تأثرتعضلات القفص الصدري وتوقفت على الحركة.

ويؤكد الباحثون أن الولايات المتحدة خالية من شلل الأطفال، لكن هناك فيروسات أخرى قد تهاجم الجهاز العصبي فتسبب الشلل، من دون أن يتوقعوا وباءً بالفيروس الجديد، فالإصابة به لا تزال نادرة.

وقد قضى لقاح صنع في خمسينيات القرن الماضي على شلل الأطفال في كل دول العالم، إلا في باكستان وأفغانستان ونيجيريا.