كييف:أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الاثنين ان الولايات المتحدة واوروبا quot;متحدتانquot; لجعل روسيا quot;تدفع ثمناquot; بعد تدخلها في اوكرانيا، وذلك في مستهل زيارة تستمر يومين الى هولندا.

وصرح أوباما امام صحافيين اثر لقاء مع رئيس وزراء هولندا مات روته في امستردام ان quot;اوروبا والولايات المتحدة متحدتان في دعم الحكومة والشعب الاوكرانيين، ونحن متحدون لجعل روسيا تدفع ثمنا بسبب الاعمال التي قامت بها حتى الانquot;.

وبدأ أوباما جولة خارجية تستمر ستة ايام افتتحها الاثنين بزيارة هولندا، وستشمل بروكسل وروما والمملكة العربية السعودية. واكد أوباما ان quot;حلفاءنا في حلف شمال الاطلسي هم الاقرب لنا في الساحة الدولية. واوروبا هي حجر زاوية العلاقات بين الولايات المتحدة والعالمquot;.

وبدوره، قال رئيس الحكومة الهولندي quot;نرى نحن الاثنان ان محاولة روسيا السيطرة على القرم انتهاك واضع للقانون الدولي، ونحن ندين تلك التصرفات باشد العباراتquot;. وبعد امستردام، سيتوجه الرئيس الاميركي الى لاهاي للمشاركة في قمة الامن النووي المقررة منذ فترة، والتي ستجمع 53 دولة. لكن يبدو ان ازمة شبه جزيرة القرم غيرت من اولويات الرئيس الاميركي.

وتواجه موسكو احتمال العقوبات الدولية، ومن الممكن ان تطرد من مجموعة الثماني من قبل الدول السبع الاخرى. ومن المفترض ان يجتمع قياديو الدول السبع مساء الاثنين على هامش قمة الامن النووي. وبالرغم من محاولة أوباما طمأنة الاوروبيين، يسيطر الشك على التحالف بين واشنطن وشركائها في القارة العجوز.

وتحدث أوباما الخميس عن التعرض لقطاعات اساسية في الاقتصاد الروسي، ولكن من شأن الهجمات الدولية المضادة على موسكو ان تؤذي الاتحاد الاوروبي اكثر من الولايات المتحدة، وخصوصا في قطاع الطاقة.

من جانبه، اعلن الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف الاثنين ان كييف قررت سحب قواتها من شبه جزيرة القرم. وقال تورتشينوف خلال اجتماع مع رؤساء الكتل النيابية ان quot;لجنة الامن القومي والدفاع توصلت الى قرار بتوجيه تعليمات الى وزارة الدفاع للقيام بعملية اعادة انتشار للوحدات العسكرية المتمركزة في جمهورية القرم ذات الحكم الذاتيquot;.

وتابع ان الحكومة تلقت التعليمات بتأمين المساكن لعائلات الجنود ولأي شخص quot;اجبر على ترك منزله بسبب الضغط والعدوان الذي تمارسه قوات الجيش الروسي المحتلةquot;. ويشير اعلان تورتشينوف الى تغيير في موقف السلطات الاوكرانية التي كانت سمحت في الماضي للعسكريين باستخدام اسلحتهم للدفاع عن قواعدهم في القرم التي تحتلها القوات الروسية منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.

ويأتي هذا التطور بعد اقل من شهر على حصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تفويض باستخدام القوة بعد الاطاحة بالرئيس الاوكراني المقرب من روسيا فيكتور ياكونوفيتش في 22 شباط/فبراير الماضي. وتفقد القوات الاوكرانية مواقعها في شبه الجزيرة امام تقدم القوات الروسية او الموالية للكرملين، والتي اقتحمت السبت القاعدة الجوية الاوكرانية الاساسية خارج سيمفروبول عاصمة القرم.

وسيطرت القوات الروسية والميليشيات الموالية لروسيا الاثنين ايضا على القاعدة البحرية الاوكرانية في ميناء فيودوسيا في شرق القرم. وقال الرئيس الاوكراني quot;بالرغم من الخسائر الفادحة، فان الجنود الاوكرانيين في كييف قاموا بواجباتهمquot;.

واضاف quot;المهم انهم منحوا القوات العسكرية الاوكرانية الوقت لتحضير دفاعاتها، ولوضع الجيش في حالة تأهب للقتال، والبدء بتعبئة عسكرية محدودةquot;. وحذر عدد من المسؤولين الاحد من ان الهجوم الروسي على المناطق الناطقة بالروسية في جنوب اوكرانيا اصبح وشيكا.

واعلن نائب رئيس وزراء القرم رستم تميرغالييف الاثنين ان جميع العسكريين الاوكرانيين في القرم سواء انضموا الى القوات الروسية او يغادرون شبه الجزيرة، كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية. وصرح تميرغالييف امام صحافيين في سيمفروبول ان quot;جميع العسكريين الاوكرانيين في القرم انضموا الى الجانب الروسي او يغادرون اراضي الجمهوريةquot;، حسبما نقلت عنه وكالة انترفاكس.

وفي الايام الاخيرة، استولت القوات الروسية دون معارك على جميع القواعد العسكرية الاوكرانية تقريبا في شبه الجزيرة التي التحقت بروسيا الاسبوع الماضي.