هافانا: يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هافانا الاثنين في زيارة الى كوبا لمدة يومين، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الكوبية، وسط تزايد التوتر مع الغرب بسبب الازمة في اوكرانيا.

ووقفت كوبا الى جانب روسيا في اسوأ ازمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، الا انها لم تتحدث علنا عن المسالة. ويلتقي لافروف مع نظيره الكوبي برونو رودريجز صباح الثلاثاء، بحسب الخارجية الكوبية. ومن المرجح ان يلتقي لافروف كذلك مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو.

وكانت موسكو وهافانا حليفتين مقربتين اثناء الحرب الباردة التي استمرت 30 عاما، حتى وقت انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991. وبعد الخلاف بين البلدين ابان عهد الرئيس الروسي بوريس يلتسين، استأنف البلدان العلاقات السياسية والاقتصادية والتعاون العسكري. وسعت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى معاقبة روسيا على الازمة الاثنين بفرض مجموعة جديدة من العقوبات على مسؤولين اوكرانيين وروس.

ومع استمرار الانفصاليين الموالين لروسيا في السيطرة على مبان حكومية في شرق اوكرانيا، قررت السلطات الاميركية والاوروبية ان موسكو لم تظهر اية مؤشرات إلى نزع فتيل الازمة من خلال الالتزام باتفاق جنيف الذي ابرم في 17 نيسان/ابريل.