يشارك وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في اجتماع مع وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الاربعاء في جدة. وسيركز اللقاء على تنسيق الدفاعات الجوية والصواريخ والأمن البحري والدفاع الإلكتروني، كما سيشكل فرصة للتشديد على التزامات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.


إيلاف من الرياض: يشارك وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في&اجتماع وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد اليوم في جدة. ويهدف هيغل خلال اجتماعه مع وزراء الدفاع الخليجيين إلى نشر رسائل تطمينية لدول المجلس، وذلك بعد أن أقدمت الولايات المتحدة الأميركية على التفاوض مع إيران على برنامجها النووي.

ونقاط الخلاف بين واشنطن ودول مجلس التعاون الخليجي متعددة لا سيما بخصوص إيران وسوريا وايضاً مصر.

وسيركز اللقاء على تنسيق الدفاعات الجوية والصواريخ والأمن البحري والدفاع الإلكتروني، كما سيشكل فرصة للتشديد على التزامات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتعزيز سياستها القائمة على منع إيران من حيازة سلاح نووي.

ونقلت تقارير منفصلة أن هيغل ينوي حث الخليجيين على تعاون متعدد الاطراف، يوثق أواصر التعاون المشترك. كما سيبحث معهم الحرب التي يستمر فيها النظام السوري على السوريين، في ضوء ما تواجهه واشنطن من انتقادات لإحجامها عن دعم المعارضة السورية، بينما الدعم الروسي الإيراني مستمر لنظام بشار الأسد.

وكان وزير الدفاع الأميركي وصل أمس الثلاثاء إلى جدة في جولة تقوده الى الاردن واسرائيل يجري خلالها محادثات تطغى عليها المخاوف بشأن ايران والحرب في سوريا. وكان نائب وزير الدفاع الامير سلمان بن سلطان في استقباله في مطار الملك عبد العزيز في جدة.

والتقى ولي عهد السعودية الامير سلمان بن عبد العزيز مع هيغل مساء الثلاثاء في جدة، وتناولت المباحثات&تعزيز العلاقات بين البلدين والتطورات في المنطقة، بحسب وكالة الانباء الرسمية. ورجحت مصادر دبلوماسية أن يلتقي هيغل مسؤولين آخرين للبحث في التعاون العسكري بين البلدين.