مع دخول محادثات أميركية ـ إيرانية في جنيف يومها الثاني، قال تقرير إن فريقاً من الخبراء النوويين تقدم باقتراح عبر (خارطة طريق) لحل الأزمة بين طهران والغرب.


نصر المجالي: استؤنفت في جنيف صباح& الثلاثاء المحادثات النووية الثلاثية بين مساعد الخارجية كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي ونظيره الاميركي ويليام بيرنز، بحضور مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي هيلغا اشميت.

وقد عقدت يوم امس الاثنين الجولة الاولى من هذه المحادثات، والتي استمرت 5 ساعات، وأكد كبير المفاوضين الإيرانيين بأن المحادثات جرت في اجواء ايجابية وبناءة. وقال عراقجي إنه تم خلال هذه المحادثات التي جرت بحضور السيدة شميت، البحث والتشاور بشأن القضايا المطروحة في المفاوضات النووية.

اقتراح بحل

وإلى ذلك، قالت صحيفة (الغارديان) اللندنية، الثلاثاء، إن فريقًا من الخبراء النوويين المقيمين في الولايات المتحدة تقدم بإقتراح لحل الأزمة بين الغرب وإيران بخصوص ملفها النووي، وذلك بالتزامن مع الجولة الجديدة من المفاوضات بين طهران والدول الغربية في جنيف للتوصل إلى حل نهائي.

وتضيف إن مجموعة من خبراء جامعة برينستون الأميركية وجهوا رسالة إلى الإدارة الاميركية تتضمن خارطة طريق تشرح كيفية التوصل إلى حل بخصوص أزمة تخصيب اليورانيوم داخل إيران. وتوضح الصحيفة أن تركيز الفريق كان منصبًا على النقطة الرئيسية التي شكلت عقبة كبرى أمام طرفي النزاع خلال الأشهر الأربعة المنصرمة، وهي درجة تخصيب اليورانيوم داخل إيران.

وتوضح رسالة الفريق أن كلا الطرفين يخوض المفاوضات بمنظور مختلف، فإيران تسعى لتأكيد ما تراه حقها في امتلاك الطاقة النووية، بينما يريد الغرب أن يضمن فترة كافية ليوقف إيران في حال قررت التخلي عن التزاماتها الدولية، والمضي في اتجاه رفع تخصيب اليورانيوم لمستوى كافٍ لصنع قنبلة نووية.

وتعتبر (الغارديان) أن الغرب يريد على الأقل أن يضمن عامًا كاملاً كفترة فاصلة، بحيث إذا رصد مؤشرات إيرانية نحو التوجه إلى صنع قنبلة يكون هناك وقت كافٍ لوقف هذه المحاولات.

اجتماعات ثنائية

وعلى صعيد متصل، يجتمع الوفد الإيراني المفاوض في الشأن النووي مع نظيره الفرنسي غداً الاربعاء في جنيف، وكذلك يعقد الوفدان الإيراني والالماني اجتماعًا، الاحد المقبل، في طهران، وذلك للتمهيد لجولة المفاوضات النووية المقبلة بين إيران و 5+1&من 16 لغاية 20 يونيو (حزيران) الجاري في فيينا.

ويتولى رئاسة الوفد الفرنسي في هذه المفاوضات المدير العام لدائرة الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الفرنسية والممثل الجديد لبلاده في 5+1 نيكولاس دوريفير. وكان جاك اوديبر يتولى منصب رئاسة الوفد الفرنسي في المفاوضات النووية مع إيران الا أنه اختير مستشارًا للرئيس الفرنسي في قصر الاليزيه.

كما سيجتمع الوفد الالماني برئاسة هانس ديتر لوكاس وممثل بلاده في 5+1، الاحد المقبل، في طهران مع نظيره الإيراني ، وسيشارك لوكاس في منتدى برعاية مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية.

وفي السياق ذاته، سيجتمع الوفد النووي الإيراني المفاوض بنظيره الروسي غداً الاربعاء على هامش مؤتمر نزع الاسلحة في روما.