عمان:&قالت الامم المتحدة الخميس ان الاردن يحتاج الى نحو 2,6 مليار دولار للتعامل مع ازمة اللاجئين السوريين حتى نهاية عام 2014، متوقعة استمرار تدفق اعداد اكبر منهم الى المملكة.

&وقال آندرو هاربر ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني ابراهيم سيف ان "عدد اللاجئين السوريين قد يرتفع الى نحو 800 الفا مع نهاية العام".
&
واضاف هاربر ان الاردن يحتاج "مليار دولار للاجئين و1,6 مليار دولار للمجتمعات الاردنية المضيفة". وقال ان المملكة تحتاج الى "مليار دولار لخطة الاستجابة الاقليمية (المفوضية العليا وشركائها) و1,6 مليار دولار لخطة الاستجابة الوطنية (الحكومة الاردنية)".
&
واشار الى ان المفوضية وشركائها تلقت "40 بالمئة فقط من التمويل المطلوب لخطتها حتى نهاية 2014".
&
ويستضيف الاردن ما يقارب 600 الف لاجئ مسجل يضاف اليهم نحو 700 الف سوري آخرين دخلوا المملكة قبل آذار/مارس 2011.
&
وقال هاربر "نحتاج الى دعم حقيقي وسخي لا يقاس بالأشهر والسنوات على المدى القصير، فالأزمة قد تستمر لسنوات طويلة لأن الوضع في سوريا والعراق كارثي".
&
وناشدت الامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر الماضي المجتمع الدولي توفير حوالى 6,5 مليار دولار (4,7 مليار يورو) لضحايا الحرب في سوريا. وهو مبلغ اكبر من ذلك الذي تعهد بتقديمه المشاركون في مؤتمر المانحين في الكويت مطلع العام الحالي والبالغ 2,3 مليار دولار.
&
الا ان مسؤولي الامم المتحدة قالوا ان خطة العام 2014 مولت بنسبة 25% فقط.
&
من جانبه، قال الوزير الاردني خلال المؤتمر الصحافي "نعاني نقصا في التمويل ونشهد تدهورا في نوعية الخدمات المقدمة لللاجئين السوريين وللمواطنين الاردنيين".
&
واضاف "اذا اراد المجتمع الدولي من الاردن ان يستمر في سياسته الحالية عليه ان يقدم الدعم".
&