&
&أبلغ مصدر عراقي مطلع "إيلاف" اليوم ان النائب سليم الجبوري القيادي في الحزب الاسلامي الجناح العراقي للاخوان المسلمين، مرشح قوي لخلافة أسامة النجيفي في رئاسة البرلمان الجديد .. فيما رفض الاكراد طلب السنة التخلي لهم عن رئاسة الجمهورية مقابل حصولهم على رئاسة البرلمان.
&
وقال المصدر الذي يتابع نقاشات الكتل السياسية حول اختيار مرشحيها الى الرئاسات الثلاث للجمهورية والبرلمان والحكومة انه بعد سحب رئيس البرلمان السابق زعيم ائتلاف "متحدون للاصلاح" أسامة النجيفي احد فصائل تحالف القوى الوطنية السني ترشحه لولاية ثانية فإن المرشح الاول لخلافته هو رئيس كتلة "ديالى هويتنا" سليم الجبوري رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب المنتهية ولايته.
&
واشار الى ان ترشيح الجبوري يحظى بموافقة وترحيب رئيس الوزراء نوري المالكي الذي تشهد علاقاته مع النجيفي قطيعة وتبادل اتهامات منذ اشهر فيما لم يخف قياديون في ائتلافه "دولة القانون" رفضهم الشديد للتجديد للنجيفي في رئاسة البرلمان بدورته الثالثة الحالية التي بدأت الثلاثاء الماضي.
&
واشار النائب عن تحالف القوى الوطنية محمد الكربولي في تصريح الجمعة ان الجبوري والنجيفي كانا مرشحين لرئاسة البرلمان داخل اتحاد القوى الوطنية ويحظيان بموافقة اغلب الكتل المنضوية في هذه القائمة وبعد سحب النجيفي ترشيحه فان حظوظ الجبوري ستكون جيدة وكبيرة لتسلم هذا المنصب. ورجح حسم ترشيح الجبوري داخل اتحاد القوى خلال اليومين المقبلين والاعلان عن ذلك بشكل رسمي .&
&
واشار الى ان الجبوري يحظى بمقبولية لدى باقي القوى السياسية ما سيسهم في سرعة حسم منصب رئاسة مجلس النواب”معربا عن أمله ان يحسم التحالفان الوطني الشيعي والكردستاني مرشحيهما لمنصبي رئاسة الجمهورية والوزراء تمهيداً لتشكيل الحكومة .
وقال النائب محمد الكربولي اليوم الجمعة ان “الجبوري والنجيفي كانا مرشحين لرئاسة البرلمان داخل اتحاد القوى ويحظيان بموافقة اغلب الكتل المنضوية في هذه القائمة وبعد سحب النجيفي ترشيحه فان حظوظ الجبوري ستكون جيدة وكبيرة لتسلم هذا المنصب.
&
ورجح الكربولي حسم ترشيح الجبوري داخل اتحاد القوى خلال اليومين المقبلين والاعلان عن ذلك بشكل رسمي .
&
والدكتور سليم الجبوري هو نائب الامين العام للحزب الاسلامي العراقي الواجهة السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في العراق .. ومن مواليد قضاء المقدادية بمحافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) في 12 آب (أغسطس) عام 1971 وفيها أكمل دراسته الأولية وحصل على شهادة الماجستير في القانون عن رسالته الموسومة "الشركة الفعلية ـ دراسة مقارنة" وعلى شهادة الدكتوراه عن أطروحته الموسومة &"(حماية معلومات شبكة الإنترنت، دراسة قانونية" .. وقد عمل تدريسياً في كلية الحقوق في جامعة النهرين وكلية القانون في جامعة ديالى. وهو عضو لجنة إعادة النظر بالدستور العراقي ورئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي. وهو معروف بهدوئه ودماثة اخلاقه وسعة صدره ما قد يؤهله لقيادة سفينة البرلمان المتلاطمة بشتى السياسات والتيارات.
&
والحزب الإسلامي العراقي حزب سياسي تأسس في العراق عام 1960 وأعيد تأسيسه في لندن عام 1991 ثم عام 2003 في العراق بعد سقوط نظامه السابق. &
&&
الاكراد يرفضون التنازل للسنة عن رئاسة الجمهورية
أكد التحالف الكردستاني اليوم الجمعة تمسكه بتولي منصب رئيس الجمهورية وعدم التنازل عنه مؤكداً أن الاكراد لن يقبلوا بمنصب رئاسة البرلمان مقابل التنازل عن رئاسة الجمهورية.
&
وقال القيادي في التحالف محما خليل إن "القوى الكردستانية ما تزال متمسكة بمنصب رئيس الجمهورية ولن تتنازل عنه"، مستبعداً في الوقت& ذاته أن "يتنازل الكرد عن رئاسة الجمهورية مقابل رئاسة البرلمان كما يتردد". وأضاف خليل في تصريح بثته وكالة "السومرية نيوز" أن "زيارة وفد كتلة الاتحاد الى اقليم كردستان هي للتشاور والتباحث بشأن تشكيل الحكومة المقبلة" لافتاً الى أن "المشكلة اليوم تكمن في التحالف الوطني ومرشحه لرئاسة الوزراء وليس في التحالف الكردستاني ومتحدون".
وكانت كتلة "اتحاد القوى الوطنية" السنية قد اعلنت في وقت سابق اليوم عن تشكيل لجنة مصغرة تتولى زيارة اقليم كردستان خلال الساعات المقبلة للاتفاق مع القادة الاكراد بشأن منصب رئاستي الجمهورية والنواب مشيرا إلى أن الاتفاق ينص على اعطاء الكرد منصب رئاسة البرلمان بدلاً من الجمهورية.
&
يذكر أن زعيم ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي اعلن مساء أمس الخميس عن سحب ترشيحه لرئاسة مجلس النواب الجديد لافتاً إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي ربط ذلك مقابل عدم ترشحه لرئاسة الحكومة لولاية ثالثة فيما أشار إلى أن التغيير أصبح مطلباً رئيساً للتحالف الوطني والتحالف الكردستاني.
لكن المالكي اجاب اليوم على ذلك مؤكدا انه لن يتنازل "أبدا" عن الترشح لمنصب رئيس الحكومة لولاية ثالثة على التوالي رغم الانتقادات الداخلية والخارجية المتصاعدة التي يتعرض لها.
&
وقال المالكي في بيان "لن اتنازل ابدا عن الترشيح لمنصب رئيس الوزراء". واضاف ان ائتلاف "دولة القانون" الذي قاده في الانتخابات الاخيرة وفاز باكبر عدد من مقاعد البرلمان (92 من بين 328) مقارنة بالكتل الاخرى "هو صاحب الحق في منصب رئاسة الوزراء وليس من حق اية جهة ان تضع الشروط لان وضع الشروط يعني الدكتاتورية وهو ما نرفضه بكل بقوة وحزم".
&
وتطغى مسألة ترشح رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يحكم البلاد منذ عام 2006 لتولي رئاسة الحكومة لولاية ثالثة على العملية السياسية في العراق. ويتعرض المالكي حاليا الى انتقادات داخلية وخارجية خصوصا حيال استراتيجيته الامنية في ظل التدهور الامني الكبير في البلاد وسيطرة المسلحين المتطرفين على مساحات واسعة من العراق .. كما يواجه كذلك اتهامات بتهميش السنة واحتكار الحكم.
&
ويطالب خصوم المالكي السياسيون كتلة التحالف الوطني اكبر تحالف للاحزاب الشيعية بترشيح سياسي اخر لرئاسة الوزراء فيما يصر هو على أحقيته في تشكيل الحكومة علما انه ترأس حكومته الثانية رغم ان لائحته النيابية لم تفز في 2010 بأكبر عدد من مقاعد البرلمان وانما فازت فيها القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الاسبق.
&
&
&
&