على طاولة مجلس العموم البريطاني عريضة وقعها 200 ألف من المسلمين والسيخ، يطالبون بالاعتراف بأعيادهم كإجازات رسمية.


إيلاف من بيروت: يناقش النواب البريطانيون اقتراحًا بشأن جعل عيدي الفطر والأضحى وعيد ديوالي، أو ديفالي، الذي يحتفل به الهندوس والسيخ إجازتين عامتين في بريطانيا.

الحكومة رفضت

ويسعى بوب بلاكمان، النائب عن حزب المحافظين، إلى إعداد وتوزيع عريضة إلكترونية وقعها أكثر من 200 ألف شخص، جاء فيها: "من العدل أن يعترف القانون البريطاني بحق المسلمين والهندوس في الاحتفال بأهم أعيادهم الدينية".

ورفضت الحكومة البريطانية العريضة الإلكترونية ومطلبها، وقالت: "نحن مدركون تمام الإدراك أهمية هذه الأعياد التي يحتفل بها على نطاق واسع، والحكومة ملتزمة بجعل البريطانيين يحتفلون مع بعضهم بعضًا في مجتمعات محلية قوية ومتحدة، ونشجع وندعم مسألة أن تكون للمواطنين طموحات وقيم وتجارب مشتركة، والأعياد مثل عيد الفطر وديفالي تساهم في تحقيق هذا الهدف".

وأضافت: "لكننا نأسف لعدم موافقتنا على استحداث أعياد جديدة للاحتفال بهذه المناسبات الدينية".

الضغط مستمر

لكن بلاكمان سيضغط على وزراء الحكومة البريطانية لإعادة النظر في قرارهم خلال قراءة ثانية للعريضة في مجلس العموم البريطاني مساء الاثنين. ومن المتوقع أن يقول بلاكمان مسألة إن مليون بريطاني من المسلمين والهندوس والسيخ يحتفلون بهذه الأعياد الدينية، ولا ينبغي أن تقتصر العطلات العامة على الأعياد المسيحية.

والحكومة ملزمة بتقديم رد مكتوب إذا وقع على العريضة أكثر من 10 آلاف شخص. وإذا وقعها 100 ألف شخص، فإن لجنة برلمانية بريطانية تدرس إن كانت تستحق أن تناقش في مجلس العموم، إذا قرر أحد النواب المضي في ذلك.
&