يحارب الثوار في سوريا الدولة الإسلامية، كما يحاربون نظام بشار الأسد الذي استفاد من مسلحي داعش، كما يؤكد قائد "جبهة ثوار سوريا"، الذي أعلن بدء معركة حاسمة ضد التنظيم في حلب.

بيروت: أعلن قائد "جبهة ثوار سوريا" بدء معركة حاسمة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في حلب. وقال جمال معروف إن "كتائب وألوية شهداء سوريا"، أحد فصائل الجبهة"، بدأت معركة تحرير ريف حلب ثم ستتجه إلى الرقة والمناطق الخاضعة للتنظيم لتحريرها.

وأكد معرف في كلمة له أن "جبهة ثوار سوريا" تحارب في جنوب وشمال سوريا، مشيرًا إلى أنهم يحاربون النظام السوري في مورك وريف حماة.

وقال معروف إن مسلحي الدولة الإسلامية "شكلوا درعًا للأسد وجيشه... وعملوا كل ما استطاعوا لإجهاض ثورة الشعب السوري.. فاستباحوا الأرض وانتهكوا الأعراض. وشوهوا صورة الإسلام.. ولم يتركوا فاحشة إلا وارتكبوها".

وأضاف: "إننا نعلن الانتفاضة الثورية الشاملة بوجه دولة الفساد والإفساد في العراق والشام.. إنها معركة الكرامة لاستعادة الأرض والقرار الثوري من اللصوص وتجار الدين والدم والأعراض. إنها معركة كرامة كل سوري وسورية دفاعاً عن الأرض والعرض ومنجزات الثورة. معركة الدفاع عن كل بريء ومسالم سوري بغض النظر عن طائفته أو قوميته".

وختم قائد "جبهة ثوار سوريا" قائلًا: "ونقول للعرب والعالم إنها معركة الاعتدال من قلب الشام إلى قلب بيروت وبغداد، فلا تخذلوا ولا تتخاذلوا.. وها هم رجال الجيش الحر يرفعون راية سوريا الحرية.. راية العدل والاعتدال.. فأين أنتم؟؟؟ وما الذي ستصنعونه.. والتاريخ لن يرحم".

إلى ذلك، قال ناشطون إن مقاتلين من المعارضة المسلحة سيطروا على قرى نبع الصخر و3 سرايا عسكرية في ريف القنيطرة. وأضافوا أن تلك السيطرة جاءت بعد معارك أودت بحياة "عشرات من القوات الحكومية" دون تأكيدات رسمية بهذا الشأن.
&
وسيطرت المعارضة المسلحة في الأيام الأخيرة على كامل خط وقف إطلاق النار بين سوريا والجولان الذي تحتله إسرائيل منذ عام 1967.