جامعة الملك عبدالعزيز السعودية هي الجامعة العربية الوحيدة التي أدرجت ضمن تصنيف دولي لأفضل 50 جامعة أنشئت خلال العقود الخمسة الماضية.

إيلاف: إحتلت جامعة الملك عبد العزيز، التي أنشئت في العام 1967، المرتبة 42 في تصنيف كيو اس لأفضل 50 جامعة تحت سن الـ50، وهو تصنيف للجامعات التي تم إنشاؤها خلال الـ50 عاما الماضية. وقد تقدمت سبعة مراكز عن العام الماضي، وتعتبر الجامعة السعودية الوحيدة في القائمة.

أعدت هذا التصنيف شركة كواكواريلي سيموندس (كيو أس)، المختصة في مجال تصنيف الجامعات العالمية، مستندة إلى نتائج تصنيف كيو اس العالمي للجامعات للعامين 2014- 2015، والذي يضم أفضل 800 جامعة على مستوى العالم.

وقال بن ساوتر، رئيس الأبحاث في كيو أس: "الطبيعة الديناميكية لهذا التصنيف جعلت منه مقارنة مثيرة للإهتمام إقليميًا وعالميًا". أضاف: "تلقي هذه القائمة الضوء على مراكز قوى التعليم العالي القادمة في الساحة العالمية، من خلال التركيز على أداء هذه المؤسسات الشابة بشكل منفصل."

أفضل 10

وبحسب قائمة أفضل 10 جامعات في تصنيف كيو اس لأفضل 50 جامعة تحت الـ50 عامًا، حلت في المرتبة الأولى لهذا العام جامعة نانيانغ التكنولوجية السنغافورية، التي انشئت في العام 1991، وبعدها جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا المنشأ أيضًا في العام نفسه، ثم معهد كوريا المتقدم للعلوم والتكنولوجيا المنشأ في العام 1971في كوريا الجنوبية، ثم جامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية المنشأ في العام 1986، ثم جامعة سيتي هونغ كونغ التي أنشئت في العام 1984 في كوريا الجنوبية.

في المركز السادس، حلت جامعة مساتريخت الهولندية، التي قامت في العام 1976، وفي السابع حلت جامعة كاليفورنيا - إرفاين الأميركية (1965)، وفي الثامن جامعة البوليتكنك في هونغ كونغ (1994). وحلت جامعة كالجاري الكندية (1966) تاسعة، وجامعة برشلونة المستقلة (1968) عاشرة.

وضمت أستراليا أكبر عدد من الجامعات المميزة، بواقع 10 جامعات بقائمة تحوي جامعات من 25 دولة مختلفة، وتلتها إسبانيا بعدد 5 جامعات، بالإضافة إلى 4 جامعات في كل من هونغ كونغ والمملكة المتحدة، بينما احتوت ألمانيا على 3 جامعات.

الجامعة

وتحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز. وكان تأسيس هذه الجامعة في العام 1967بصفتها جامعة أهلية، هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من السعودية.
&
بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في العام 1968، بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية& بعدد قليل من الطلاب والطالبات. وفي العام التالي، افتتحت أول كلية في الجامعة، وهي كلية الاقتصاد والإدارة. وفي العام الذي تلاه أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وتحولت بعد ذلك من جامعة أهلية إلى جامعة حكومية، وضمت إليها كليتا التربية والشريعة والدراسات العليا، القائمتان منذ العام 1949 في مكة المكرمة، ثم انفصلتا بعد ذلك لتضما إلى جامعة أم القرى.

يبلغ عدد طلابها في الوقت الراهن 180212 طالبا وطالبة, وتحتل مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة. وتضم& حرمين جامعيين منفصلين، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

وفي أربعة عقود، أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي, حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.