أكد العاهل السعودي قدرة بلاده على تجاوز المستجدات الحالية في سوق البترول العالمي، إلى جانب العديد من الأزمات السياسية التي أفرزت تحديات كبيرة استطاعت السعودية التعامل معها.


الرياض: أكد العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبد العزيز، الثلاثاء، على ضرورة "اليقظة والحذر" إزاء التحديات التي تواجهها المملكة بسبب الأزمات والنزاعات "الطائفية"، التي تعصف بالمنطقة. ونقل التلفزيون خطاب الملك الذي ألقاه بالنيابة عنه ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمام مجلس الشورى.
&
وقال إن المملكة تواجه "تحديات إقليمية غير مسبوقة، نتيجة لما حل بدول مجاورة أو قريبة من أَزمات حادة عصفت بواقعها، ودفعتها إلى مستنقع الحروب الأهلية والصراعات الطائفية، مما يتطلب منّا اليقظة والحذر".
&
إلا أن العاهل السعودي أكد في الخطاب، الذي توجه فيه إلى الشعب، على أن القيادة في السعودية "مدركة لهذه التحديات وتداعياتها"، مشيرًا إلى أن المملكة ستظل تتمتع بـ"نعمة الأمن والاستقرار".
&
كما تطرق خطاب الملك إلى هبوط أسعار النفط، مشددًا على أن بلاده ستتعامل مع تحديات السوق بإرادة صلبة وحكمة، وأنها ستحافظ على ثرواتها للأجيال القادمة.&وقال "لا يخفي عليكم بما حدث في سوق البترول العالمي من توترات طائلة، سببتها عوامل عديدة يأتي في مقدمتها ضعف النمو في الاقتصاد العالمي".
&
وأضاف: "وهذه التطورات ليست جديدة في سوق البترول وتعاملت معها حكومة بلدكم في الماضي بإرادة صلبة وحكمة وحنكة، وسوف تتعامل مع المستجدات الحالية في سوق البترول بذات النهج".

وتشارك السعودية في الحرب على تنظيم "داعش"، الذي يسيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا. وقتل ثلاثة رجال أمن سعوديين في هجوم "ارهابي" نفذه، فجر امس الاثنين، اربعة مسلحين حاولوا التسلل الى المملكة عبر حدودها الشمالية مع العراق، حسب ما افاد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية.
&

&