أعلن مسؤولان عراقيان كبيران استكمال الاستعدادات العسكرية لتحرير مدينة الموصل الشمالية من قبضة تنظيم "داعش" بشكل عاجل... فيما قال وزير الدفاع العراقي، إنه ومنذ أن أصبح وزيراً قبل أربعة اشهر يسمع دائماً بوجود الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العراق، لكنه لم يشاهده على أرض المعركة إطلاقاً. &



لندن: خلال تفقدهما محور قضاء مخمور جنوب شرق مدينة الموصل للاطلاع على جاهزية القطعات العسكرية للقوات العراقية والبيشمركة الكردية في جبهات القتال ضد "داعش"، أكد نائب رئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع اسامة النجيفي، ووزير الدفاع خالد العبيدي، استكمال الاستعدادات العسكرية لتحرير الموصل التي كان التنظيم سيطر عليها في العاشر من حزيران (يونيو) الماضي.&
وقال النجيفي إن "التحضيرات العسكرية في المنطقة جيدة وقوات البيشمركة والجيش العراقي بمساندة أبناء العشائر يشاركون معاً في تحرير منطقة القيارة تمهيداً للدخول إلى الموصل". وطالب بدعم وتسليح الحشد الشعبي، وأبناء العشائر لتتمكن من الوصول للجاهزية الكاملة من أجل تحرير الموصل .
&
وطمأن النجيفي أهالي محافظة نينوى بأن محافظتهم ستتحرر قريباً، من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، وقال "اُطمئن الأهالي بأنهم سيتخلصون قريبا من إرهاب داعش، وستعود نينوى إلى أهلها". وأضاف " إننا قادمون بأسرع وقت لتحرير نينوى والمعركة قادمة والنصر قريب بإذن الله".
ومن جهته، أعلن وزير الدفاع خالد العبيدي عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين القوات الامنية الاتحادية والبيشمركة من اجل التنسيق وتبادل المعلومات الاستخبارية في عملية تحرير مدينة الموصل من داعش، وتوحيد الجهود في جبهات القتال ضد مسلحي التنظيم. وأكد وجود توجه حقيقي من قبل الوزارة لدعم وتجهيز قوات البيشمركة بالسلاح كونها جزءاً من منظومة الجيش العراقي. واشار إلى ان&البيشمركة قوة فعالة في الحرب ضد مسلحي داعش .
&
وشدد وزير الدفاع بالقول "إننا عازمون على الحصول على التقنيات المتطورة في مجال التسليح" .. وأضاف ان الجيش العراقي قادر في الوقت الحاضر على القيام بمهامه وقد حقق الكثير في مجال التسليح في المرحلة الراهنة. وقال "نسعى للمزيد خصوصا في مجال التقنيات المتطورة ونحن عازمون على هذا الامر والجيش العراقي قادر على الدفاع عن امن الوطن والمواطن". وأكد ان "وزارة الدفاع ستلبي اي احتياج للبيشمركة من سلاح ومساعدات أو أي متطلبات أخرى".
وردا على سؤال حول مشاركة قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني مع القوات العراقية ومتطوعي الحشد الشعبي في المعارك ضد "داعش" اشار الوزير إلى أنه لم يشاهده على أرض المعركة في العراق اطلاقا .. وقال "أنا منذ أن أصبحت وزيراً للدفاع أسمع دائماً بوجود قاسم سليماني لكني لم أشاهده على أرض المعركة إطلاقاً". &يأتي ذلك بعد نشر عدة صور لقاسم سليماني تظهر مشاركته للجيش العراقي في معارك تحرير آمرلي والسعدية شمال بغداد.
&
وتفقد النجيفي والعبيدي قوات البيشمركة المرابطة في محور كوير مخمور جنوب الموصل. وكان اسامة النجيفي وخالد العبيدي ومحافظ نينوى أثيل النجيفي، عقدوا اجتماعا في اربيل لبحث الأوضاع الامنية في محافظة نينوى والمناطق المحيطة بها، ثم توجهوا فور انتهاء اجتماعهم لتفقد محور قتال الكوير ـ مخمور ومعسكرات تدريب المتطوعين في المنطقة.&
وفي تصريحات له اليوم، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي إن الجهود الأميركية للتصدي لتنظيم "داعش" افي العراق تقوم على "المثابرة ومواصلة زيادة الضغط" على جبهات عدة وستمكن القوات العراقية في نهاية المطاف من شن هجوم مضاد شامل في الوقت الذي تختاره. واشار إلى ان القوات الأميركية لا تجلس بلا حراك في المدن العراقية الكبرى مثل بغداد واربيل وتنتظر حتى مجيء الربيع لتشن هجوما لكنها تعمل بهمة على اضعاف داعش في عدة مناطق.&
&
واضاف في تصريحات صحافية قائلا &"اذا سألتني عن فرص شن هجوم في الربيع أقول نحن نعمل مع الزعماء العراقيين العسكريين والمدنيين لنحدد الوتيرة التي سنشجعهم في اطارها ونساعدهم على شن هجوم مضاد لكني أود أن أتأكد من انني أوضحت أن هذا لا يعني...الانتظار حتى الربيع لنفعل شيئا."
ويمتد محور مخمور من كوير جنوب أربيل وناحية ديبكة والقرى التابعة لها باتجاه أربيل شمالاً لتنتهي بقرية باقرته التي ما زالت تحت سيطرة داعش باتجاه كركوك من الجهة الشرقية والموصل من الجهة الغربية للقضاء والتي تبعد 17 كم عن مركز مخمور باتجاه الموصل.
&
وكان تنظيم داعش قد استولى على قضاء مخمور في السابع من آب (أغسطس) الماضي ثم استطاعت قوات البيشمركة وبدعم وإسناد جوي من قوات التحالف الدولية إخراج عناصر داعش التنظيم من القضاء بعد أيام معدودة.