تمكنت حملة "تراحموا"، التي أطلقتها دولة الإمارات، بتوجيه من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، من جمع 163 مليون درهم حتى الآن. وكانت التبرعات قد وصلت إلى 150 مليون درهم حتى أمس. وسوف تستمر الحملة حتى يوم الثلاثاء المقبل.


أحمد قنديل من دبي: واصل فريق الهلال الأحمر توزيع المساعدات في الأردن ولبنان، واستفادت عشرات آلاف العائلات السورية في الأردن ولبنان من المساعدات، التي تم إرسالها عبر جسر جوي، يضم إغاثة شتوية عاجلة لهذه المخيمات، لمساعدتهم على تجاوز معاناة الشتاء.

نفق أسود ممتد
وغرّد الدكتور أنور قرقاش وزير الشؤون الخارجية الإماراتي وزير شؤون المجلس الوطني الاتحادي قائلًا "نحن ندعم حملة #تراحموا لإنقاذ اللاجئين من البرد.. دفء العطاء الإماراتي يحمي مليون شخص في بلاد الشام". مضيفًا أن حملة "تراحموا" لإغاثة مليون لاجئ في بلاد الشام من برد الشتاء وغيرها من المبادرات الإماراتية ضرورية للتصدي للآثار الإنسانية للأزمة السورية.

وأوضح أن "الإمارات لم تقصّر أبدًا في تحمل مسؤولياتها العربية والإنسانية، ودورها التاريخي مستمر في مساندة شعوب المنطقة في محنهم، هكذا كانت، وهكذا ستبقى". مشيرًا إلى أنه "في المحصلة، الحل الجذري للأزمات الإنسانية في المنطقة طريقه الحل السياسي، وغني عن البيان كم عانت المنطقة بسبب تغليب العنف والتطرّف والإرهاب".

وأضاف "هالني مقتل 76 ألف إنسان في سوريا في العام المنصرم، وما نقوم به تضميد للجراح، بانتظار تغليب العقل والحكمة، للخروج من النفق الأسود الممتد".

دعوة إنسانية
ودعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "الإخوة والأصدقاء في وسائل الإعلام العربية والعالمية إلى تسليط الضوء على هذه المأساة الإنسانية (العاصفة هدى).. والمساهمة في إغاثة اللاجئين". كما دعا جميع المنظمات الدولية والإنسانية والحكومات إلى الوقوف مع أطفال ونساء في مخيمات اللاجئين سيواجهون العاصفة في الخيام وقلة الطعام.

وكان البث المباشر والموحد للقنوات التلفزيونية في الإمارات لحملة "تراحموا" قد انطلق أمس لإغاثة مليون لاجئ ومتضرر في بلاد الشام من برد الشتاء، والتي تقام بناء على توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، ومتابعة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبرعاية الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية الإنسانية ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

وتقام حملة جمع التبرعات أيضًا في مراكز التسوق المنتشرة في العاصمة أبوظبي والإمارات الأخرى، التي سيتواجد فيها أيضًا مراسلو تلفزيون أبوظبي والمحطات المحلية الأخرى المشاركة في الحملة.

ويمكن التبرع لحملة "تراحموا" من خلال الرسائل النصية القصيرة عبر "اتصالات" و"دو" بإرسال كلمة "تراحموا" إلى الرقم 7100 للتبرع بمائة درهم، وإلى الرقم 7200 للتبرع بمائتي درهم.

وكانت المساعدات الإماراتية قد بدأت بالوصول إلى المناطق المتأثرة بالعاصفة الثلجية الأربعاء الماضي، وذلك قبيل وصول العاصفة إلى المنطقة، وقطعها لطرق المواصلات في سابقة للمؤسسات الإنسانية الإماراتية التي استطاعت بدء وتنفيذ الحملة الإنسانية الإماراتية خلال 12 ساعة من بدء حملة "تراحموا".

في الأردن وكردستان
وبدأت فرق الهلال الأحمر الإماراتي فعليًا في توزيع المساعدات على المتضررين في الأردن جراء العاصفة الثلجية، حيث وصلت أولى طائرات الجسر الجوي الآتية من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي صباح الأربعاء إلى الأراضي الأردنية، وتم البدء فورًا في توزيع المساعدات على اللاجئين.

وفي كردستان العراق بدأ فريق توزيع المساعدات الإماراتي وبإشراف القنصلية العامة للإمارات في إقليم اربيل تنفيذ حملة "تراحموا" المخصصة لمساعدة اللاجئين ..وتم تجهيز ألبسة شتوية وبطانيات تنتجها معامل خياطة تابعة للهلال الأحمر الإماراتي قائمة في مخيمات اللاجئين وكذلك أسرة أطفال ومدافئ بهدف توزيعها على الأسر في المخيمات حيث يؤوي الإقليم أكثر من 250 ألف لاجئ.

وانطلقت حملة توزيع المساعدات في مخيم الهلال الأحمر في اربيل على أكثر من 1.6 مليون نازح عراقي بسبب الحرب وستنتقل لتنفذ في المناطق الأخرى حيث ستكون الأولوية للمناطق التي تتعرض لموجة البرد.
&