أطلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المدينة الإنسانية العالمية حتى 2021 مؤكدًا تأسيس مجلس استشاري لوضع بصمة جديدة في مسيرة العمل الإنساني دوليًا.

دبي: قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تغريدات على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" "أطلقنا اليوم خطة المدينة الإنسانية العالمية حتى 2021.. نريد أن تكون الإمارات المركز اللوجستي الإنساني الأول عالميا".

وأضاف "أسسنا اليوم مجلسا استشاريا إنسانيا عالميا يضم نخبة من رواد العمل الإنساني العالمي نريد من خلاله وضع بصمة جديدة في مسيرة العمل الإنساني دوليا.. كما أسسنا صندوق الأثر الإنساني الدولي.. لتأمين جاهزية العمل الإغاثي محليا ودوليا تحسبا لأية كوارث في منطقة يسكنها 2 مليار نسمة حولنا".

ولفت إلى أن هدفه "أن تكون الإمارات العاصمة الإنسانية والإغاثية الأولى عالميا.. هذه وصية زايد.. ونهج خليفة.. ورسالة شعب الإمارات للعالم"، منوهًا بأن 60% من مساعدات برنامج الغذاء العالمي اليوم تخرج من الإمارات.. والمدينة الإنسانية تستطيع الاستجابة إغاثيا لمليون شخص منكوب في الوقت نفسه".

وأشار إلى أن الإمارات ستستضيف أيضا المنتدى الإنساني العالمي كل عامين، وستجمع خلال المنتدى أفضل العقول لتبادل الخبرات وتطوير ممارسات العمل الإغاثي عالميا. وتم إعلان ذلك خلال الاحتفال الكبير الذي جرى اليوم في مقر المدينة في مدينة دبي الصناعية بحضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

وتم خلال الاحتفال عرض نبذة مصورة عن المدينة العالمية للخدمات الإنسانية التي تأسست بأمر من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 2003 لتكون المركز اللوجستي والإنساني الرئيس في المنطقة بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالخدمات الإنسانية حول العالم.

أربع منصات للمدينة

وقالت شيماء الزرعوني المديرة التنفيذية للمدينة في كلمة لها "إن المدينة باتت مركزا دوليا للمساعدات الإنسانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وبلغت المساعدات التي قدمتها للمنكوبين والمحتاجين خلال عقد من الزمان أكثر من مليار درهم ويوجد فيها ممثلون عن ستين منظمة دولية ومؤسسة إنسانية تعمل جميعها تحت مظلة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية والمركز اللوجستي الرئيس لتنظيم وتأمين وصول هذه المساعدات الى أصحابها خلال ثلاث وسبع ساعات انطلاقا من مطار آل مكتوم الدولي".

وأعلنت الزرعوني عن المنصات الأربع التي تتكون منها استراتيجية المدينة وهي منصة "تواصل الإنسانية" التي ستكون المدينة من خلالها المركز العالمي الأول لفعاليات العمل الإنساني إذ تم في هذا السياق إطلاق المنتدى الإنساني العالمي الذي سيعقد في دبي كل سنتين لمرة واحدة أسوة بالمنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس.

وتحدثت عن المنصة الثانية " إبتكر للإنسانية " التي ستجعل المدينة قادرة على العمل المواكب لأهداف مدينة دبي الذكية وخطة دبي 2021.

أما المنصة الثالثة في الاستراتيجية فهي "بادر للإنسانية" ومن خلالها تم تأسيس مجلس استشاري دولي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وعضوية كل من الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر نائب رئيس المجلس الإستشاري و نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية و الدكتور عبداللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية والبارونة فاليري أموس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية و إرثر ين كوزين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة والحاج آمادو الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

والمنصة الرابعة هي "شارك للإنسانية" حيث ستصبح المدينة العالمية للخدمات الإنسانية من خلالها قناة العطاء للقطاع الخاص في المجال الإنساني ومنها تم إطلاق " صندوق الأثر الإنساني الدولي".

وأعلنت الزرعوني عن مليون درهم مقدمة للصندوق كمنحة وتبرع من الشيخ محمد بن راشد للصندوق وتشجيعا للقطاع الخاص على التبرع وتمويل هذا الصندوق الخيري الإنساني الدولي. وكان لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة كلمة متلفزة في الاحتفال أشاد فيها بالتزام دولة الإمارات في المساعدات الإنسانية تجاه الشعوب المنكوبة في شتى أنحاء الأرض.

وتجول الشيخ محمد في ختام الحفل في مخزن المساعدات الإنسانية واطلع على حجم المساعدات العينية التي تقدم من خلال المدينة العالمية للخدمات الإنسانية والتي بلغت في العام المنصرم أكثر من 45 مليون درهم.
&
أول اجتماع في 2015

من جهة أخرى ترأس الشيخ محمد بن راشد أمس في قصر الرئاسة في أبوظبي أول اجتماع لمجلس الوزراء في العام الجديد. وقال في تغريدات على حسابه في تويتر "ترأست اليوم في قصر الرئاسة بأبوظبي أول اجتماع لمجلس الوزراء في العام الجديد.. عام خير وبركة وعمل وتغيير".
&
وأضاف "خلال الاجتماع اعتمدنا البرنامج الوطني للاتصال الحكومي، والذي يستهدف ترسيخ وعي معرفي..وثقافة وطنية..وسلوكيات إيجابية في المجتمع عبر جهود متكاملة.. كما اعتمدنا آليات وبرامج لتنفيذ استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء والتي تستهدف تحقيق بيئة نظيفة وتنمية مستدامة تثمن الموارد الطبيعية.. كما اعتمدنا تشكيل مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية برئاسة الشيخ عبدالله بن زايد، فريق دبلوماسي مبدع لدعم سياسة خارجية رائدة".

وأشار إلى أنه تم مناقشة الهيكل التنظيمي لوكالة الإمارات للفضاء، قائلا "خطواتنا العملية تتسارع يوما بعد يوما لقطع 60 مليون كيلومتر وصولا للكوكب الأحمر".