&انقرة:&نشرت صحيفة جمهورييت المعارضة التركية الاربعاء وبعد كشف اخير اجرته الشرطة ليلا اربع صفحات من اول عدد تصدره صحيفة شارلي ايبدو الساخرة الفرنسية بعد الاعتداء الذي قضى على هيئة تحريرها.
&
والصفحات الاربع المترجمة الى التركية والموزعة في ملحق في وسط الصحيفة تنقل ابرز المقالات والرسوم الصادرة في شارلي ايبدو اليوم الاربعاء بما فيها الصفحة الاولى وعليها رسم جديد للنبي محمد وانما في داخل الملحق.
&
وفي هذه الكاريكاتور التي تحمل توقيع الرسام لوز يظهر النبي دامع العين وهو يحمل لافتة عليها شعار "انا شارلي" على غرار الملايين الذين تظاهروا في فرنسا والعالم تنديدا بالهجمات التي شنها جهاديون الاسبوع الماضي واوقعت 17 قتيلا خلال ثلاثة ايام.
&
وفي افتتاحية قصيرة يصف الكاتب السياسي حكمت جيتينكايا بشكل مقتضب الرسم ويضيف "اكرر مرة جديدة ان الارهاب جريمة ضد الانسانية ايا كان مصدره. لذلك يحمل (النبي) بيده لافتة +انا شارلي+".
&
ومارست السلطات الاسلامية المحافظة التركية رقابة شديدة على صدور هذا الملحق الداخلي الذي كان اعلن عنه رئيس تحرير شارلي ايبدو جيرار بيار الثلاثاء، وهي غالبا ما نددت في الماضي ب"استفزازات" الصحيفة الفرنسية.
&
واعلنت جمهورييت على موقعها الالكتروني ان الشرطة داهمت ليلا مركز توزيعها في اسطنبول وتفحصت مضمون الصحيفة واتصلت بنائب عام قبل السماح بتوزيعها.
&
وكان من المقرر اساسا ان توزع الصحيفة العدد الكامل من شارلي ايبدو غير ان ادارتها قررت الثلاثاء بعد مناقشة المسالة الاكتفاء باربع صفحات تختزل ابرز ما في الصحيفة الفرنسية.
&
وجمهورييت التي اسسها عام 1924 مقرب من مؤسس تركيا الحديثة والعلمانية مصطفى كمال اتاتورك، معارضة بشدة لنظام الرئيس رجب طيب اردوغان وواجهت خلال السنوات الماضية العديد من المحاكمات والهجمات.
&
ونشرت الشرطة صباح الاربعاء قوات امنية مكثفة امام الصحيفة في انقرة خشية حصول تظاهرات، على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.
&
ايران تندد بنشر شارلي ايبدو رسما "مسيئا" في عددها الجديد
&
ونددت ايران بنشر صحيفة شارلي ايبدو رسما جديدا للنبي محمد على الصفحة الاولى من عددها الجديد الاربعاء معتبرة ان الرسم "يسيء الى مشاعر المسلمين".
&
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم "اننا ندين الارهاب في كل انحاء العالم .. لكننا نندد في الوقت نفسه بهذه الخطوة المهينة التي اقدمت عليها الصحيفة" محذرة من انها "يمكن ان تثير حلقة مفرغة من الارهاب".
&
واضافت ان "استغلال حرية التعبير السائد حاليا في الغرب، غير مقبول ويجب ان يمنع".
&
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني ندد الاسبوع الماضي ب"العنف والارهاب" سواء كان في الشرق الاوسط او اوروبا او الولايات المتحدة معتبرا ان الهجوم على الصحيفة الساخرة الفرنسية سيثير موجة من "معاداة الاسلام".
&
ونشرت شارلي ايبدو على صفحتها الاولى بعد اسبوع على الاعتداءات رسما للنبي على خلفية خضراء وتحت عنوان عريض "مغفور كل شيء" في اشارة تصالح تتباين مع اسلوب الصحيفة الاعتيادي اللاذع. غير ان صورة النبي حاملا الشعار ذاته "انا شارلي" الذي رفعه نحو اربعة ملايين متظاهر الاحد في شوارع فرنسا اثارت بلبلة في العالم الاسلامي.
&
من جهتها انتقدت وسائل اعلام ايرانية نشر الرسم معتبرة ان الصحيفة الفرنسية الساخرة تهين القيم المقدسة للاسلام وتعزز معاداة الاسلام.
&
&

&